اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السودان: محتجون يعتزمون الاعتصام أمام مقر الحكومة للمطالبة باستقالتها

إغلاق الطرق المؤدية
إغلاق الطرق المؤدية للقصر الجمهوري السوداني

أفادت مصادر سودانية لصحيفة "السوداني"، اليوم السبت، بأن محتجون يعتزمون الاعتصام أمام مقر الحكومة للمطالبة باستقالتها.

هذا وقد طالب والي الخرطوم، أيمن نمر، خلال اجتماع أمن لجنة ولاية الخرطوم، بضرورة نشر قوات من الجيش والدعم السريع والمخابرات، لدعم وإسناد قوات الشرطة، وذلك لتأمين مجلس الوزراء والمنشآت في مُحيط منطقة التظاهرات، نسبة لورود معلومات تشير باحتمال حدوث أعمال تخريبية.

وقد عارضت بعض القوات النظامية دعوة والي الخرطوم، وضغط الوالي بضرورة الالتزام بنشر القوات المشتركة، لتفادي حدوث أي أعمال تخريبية او مظاهر انفلات أمني.

وقد قامت مجموعة مسلحة، في الساعات الأولى من صباح اليوم، بإعاقة عمل قوات من الشرطة والاستخبارات، ومنعتهم من مواصلة عملهم في وضع الحواجز التأمينية، وقامت المجموعة المسلحة بإزالة الحواجز التأمينية، مما جعل والي الخرطوم يدعو لجنة أمن الولاية لاجتماع طارئ.

وبحسب صحيفة "السوداني"، فقد تم رصد العديد من السيارات المحملة بالمسلحين في مُحيط مجلس الوزراء تسير دون لوحات.

العودة لمنصة التأسيس لقوى الحرية والتغيير

ودعت قوى الحرية والتغيير (ب)، التي تضم أحزاباً وحركات مسلحة، لمظاهرات اليوم السبت، للمطالبة بالعودة لمنصة التأسيس لقوى الحرية والتغيير، تمهيداً لاختيار حكومة جديدة.

وفي السياق، أكد رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا سيد محمد الأمين تِرِك، الأحد الماضي في حديث لصحيفة السوداني، على أن الحكومة فاشلة وتستخف بقضية شرق السودان.

وقال ترك: إن “إقليم الشرق الآن مثل كاودا، فإذا استطاعت أن تدخلها بدون إذن رئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو، فمرحبا بها”.

وأضاف: لم أتلقَ أي اتصال من رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان لرفع الاعتصام، وقال “أنا ليس خفيراً لدى البرهان، لكن ثقتي فيه كبيرة وإذا طلب مني فتح الطريق سيكون لديه حل، مشيرا إلى أني لن استجيب إلا إذا ضمنت حل للمشكلة."

وتابع قائلا: إنه لم يتلقَ وساطة من أي جهة، ما عدا حزب الإمة القومي، لافتا الى انه اشترط قبولها بإلغاء مسار الشرق أولاً.

وأعرب ترك عن رفضه التهديدات التي أطلقها مسؤولون بالحكومة ضده تصل عقوبتها الى الإعدام.

هذا وقد عقد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان والمكون العسكري لقاء مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك بشأن حل الأزمة مع "الحرية والتغيير"، وفقا لقناة العربية.