اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس العراقي: إجراء الانتخابات خطوة مهمة لتشكيل برلمان وحكومة فاعلين

الرئيس العراقي برهم
الرئيس العراقي برهم صالح

أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، اليوم الثلاثاء، ـ خلال تسلمه أوراق اعتماد سفيري المانيا والتشيك لدى العراق ـ على أن إجراء الانتخابات خطوة مهمة لتشكيل برلمان وحكومة فاعلين.

وبحسب بيان الرئاسة العراقية، قال صالح: "العراق يتبنى سياسة انفتاح متوازنة ترتكز على التعاون والتنسيق الدولي والإقليمي لمواجهة تحديات الإرهاب ومكافحة الفساد والعمل المناخي المشترك لحماية البيئة باعتبارها تحديات مشتركة."

وأضاف: "أن إجراء الانتخابات خطوة مهمة نحو تشكيل مجلس نواب وحكومة فاعلة تستجيب للاستحقاقات التي تنتظر البلد، تلبيةً لتطلعات العراقيين بحياة حرّة كريمة، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية ودعم الاستثمار، حيث يتطلع العراق نحو تعزيز متطلبات الإعمار والتنمية في البلد."

وفي السياق، أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، أمس الاثنين، ـ في بيان في ذكرى المولد النبوي الشريف ـ على أنه أمامنا تحديات كبيرة تستوجب وحدة الصف وتغليب لغة الحوار.

تحديات جسيمة

وبحسب الرئاسة العراقية، قال صالح: إن البلد يمر بظرف دقيق وأمامه تحديات جسيمة واستحقاقات وطنية كبرى، تستوجب توحيد الصف الوطني وتغليب لغة الحوار وتقديم مصالح البلد العليا، والانطلاق نحو تلبية استحقاقات البلد وتطلعات العراقيين في الحياة الحرة الكريمة.

وأضاف: أن احترام إرادة الشعب والعملية الدستورية والمسار السلمي الديمقراطي في البلد هو واجب وطني، والاعتراضات على نتائج الانتخابات حق مكفول يؤكده الدستور والقوانين الانتخابية، وأن التعامل معها يكون في السياق القانوني والسلمي من دون التعرّض إلى الأمن العام والممتلكات العامة.

وفي سياق آخر، كشفت خلية الإعلام الأمني العراقية، أمس الاثنين، عن تدمير الطيران العراقي لأوكاراً لداعش في وادي الشاي في محافظة كركوك.

وأصدرت الخلية بيان، جاء فيه: أنه "بناءً على معلومات استخبارية دقيقة من خلية الاستهداف التابعة لقيادة العمليات المشتركة، نفذ طيران القوة الجوية بواسطة طائرات F_16 والسيخوي 25 ضربات جوية، استهدفت خلالها أوكارا للإرهابيين في وادي شاي بمحافظة كركوك"، وفقا لوكالة الانباء العراقية (واع).

وأشار البيان إلى أنه "على إثر ذلك خرجت قوة من فرقة المشاة الآلي الثامنة لتفتيش مكان هذه الضربات، وعثرت على خمسة أوكار تم استهدفها تحتوي مواد طبية واخرى غذائية وافرشة واغطية وخلية شمسية ونضائد وكاميرا".