اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس العراقي: يجب تعزيز العمل الدولي المشترك لتهدئة التوترات في المنطقة

الرئيس العراقي والسفير
الرئيس العراقي والسفير الإسباني

شدد الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الاربعاء، على ضرورة العمل الدولي المشترك لمواجهة التحديات وتخفيف توترات المنطقة.

الرئيس العراقي

وأصدر المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية بيان جاء فيه: "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل في قصر السلام ببغداد، السفير الإسباني لدى العراق خوان خوسيه اسكوبار بمناسبة انتهاء مهام عمله"، وفقا لوكالة الانباء العراقية.

ووفقا للبيان، أشاد صالح " بجهود السفير خلال فترة عمله في العراق من أجل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين"، مثمناً "مواقف أسبانيا الداعمة للعراق، في مكافحة الإرهاب ضمن التحالف الدولي إلى جانب دعم الاستقرار".

وأشار صالح إلي "ضرورة التعاون الدولي في مواجهة التحديات المشتركة المتمثلة في مكافحة الإرهاب، والأزمة الصحية التي فرضتها جائحة كورونا، إضافة إلى أهمية التكاتف ودعم استقرار المنطقة وتخفيف التوترات التي تكتنفها".

وبدوره، أكّد السفير الإسباني على دعم بلاده توطيد العلاقات مع العراق، وتعزيز أطر التعاون بين البلدين في المجالات كافة.

وفي السياق، أكدت وزارة الداخلية العراقية، أمس الثلاثاء، على الاطاحة بشبكة ارهابية في الانبار، حيث كانت تحاول تنفيذ هجمات في الاماكن العامة خلال عيد الاضحى الماضي.

وأصدرت الوزارة بيان جاء فيه: "بعد اطاحتها بشبكة ارهابية كبيرة في محافظة كركوك من المسؤولين عن تفجيرات سوق الوحيلات بمدينة الصدر وبعد متابعة استخبارية دقيقة وتعقب أمنى واستخباري نجحت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من الايقاع بخلية ارهابية ثانية في الانبار كانت تروم تنفيذ هجمات في الاماكن العامة والمزدحمة لاستهداف الابرياء الآمنين خلال عيد الاضحى الماضي".

وبحسب وكالة الأنباء العراقية، أشار البيان إلى أن "التحقيقات الاولية كشفت عن تنفيذ اعضاء الخلية عمليات ارهابية لاستهداف دوريات للجيش والحشد الشعبي عام 2018 بعبوات ناسفة ومحاولاتهم تنفيذ هجمات كبيرة خلال ايام عيد الاضحى بما يعرف بــ غزوة العيد".

وأوضح البيان أنه "تم اتخاذ الاجراءات التحقيقية وتصديق اعترافات الارهابيين قضائياً تمهيداً لإحالتهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم".

وفي سياق متصل، أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، الاثنين، عن تمكن قوة تابعة لجهاز مكافحة الارهاب بالتنسيق مع أسايش إقليم كردستان من القبض على خمسة إرهابيين بينهم قيادات في السليمانية.