اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس العراقي: الإبادة الجماعية للأيزيديين جريمة لا تغتفر

الرئيس العراقي -
الرئيس العراقي - صورة أرشيفية

شدد الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الثلاثاء، على أن الإبادة الجماعية للأيزيديين جريمة نكراء لا تغتفر.

وقال صالح في تغريده تويتر إن: "الإبادة الجماعية للأيزيديين جرح كل الوطن وجريمة نكراء لا تُغتفر، والاقتصاص من مرتكبيها حق لن يسقط".

وأضاف: "واجبنا إنصاف الضحايا وتعويضهم، وأمامنا استحقاقات ملحّة في إعادة النازحين وإعمار سنجار وإبعادها عن التجاذبات، والكشف عن مصير نحو 2700 أيزيديا مختطف حتى الآن مهمةٌ لا تقبل التهاون".

وفي السياق، أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، أمس الاثنين، عن تمكن قوة تابعة لجهاز مكافحة الارهاب بالتنسيق مع أسايش إقليم كردستان من القبض على خمسة إرهابيين بينهم قيادات في السليمانية.

جهود مكافحة الإرهاب

وقال اللواء رسول في بيان، إنه "حسب توجيهات القائد العام للقوات المسلحة، يواصل جهاز مُكافحة الإرهاب عملياته النوعية، حيث تمكن الشجعان في هذا الجهاز من القاء القبض على خمسة إرهابيين بينهم أربع قيادات إرهابيـة مما تسمى بكتيبة القعقاع"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأضاف: أن "هذه العملية جاءت بالتنسيق مع أسايش إقليم كردستان العراق – السُليمانية".

وفي السياق، أفادت وكالة الاستخبارات العراقية، أمس الأحد، باعتقال الإرهابي (ابو رسول) المسؤول عن مفرزة الاغتيالات في محافظة صلاح الدين.

وأصدرت خلية الاعلام الأمني العراقية بيان جاء فيه: "بناءً على المتابعة والتعقب الاستخباراتي ومقاطعة المعلومات في اطار تعقب العناصر الارهابية البارزة تمكنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية من القاء القبض على الارهابي المكنى أبو رسول الذي اعترف ابتدائياً و صدقت اقواله قضائياً بأنه انتمى لداعش وعمل ضمن المفارز الارهابية بالسيطرات الوهمية العصابات الإرهابية في قضاء الشرقاط".

وأشار البيان إلي أن: "الارهابي اعترف ايضاً انه عمل في عام 2020 أمر مفرزة امنية ارهابية للاغتيالات ضمن محافظة صلاح الدين وكلف باغتيال عدة مواطنين ابرياء حيث كانت وكالة الاستخبارات سباقة قبل تنفيذه لعمليات الاغتيال بسبب القبض عليه".

وبحسب "السومرية نيوز"، أوضح البيان أنه "تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الارهابي وفق أحكام المادة أربعة ارهاب".

وقد أطلق الجيش العراقي بالتعاون مع الحشد الشعبي، الأحد، عملية عسكرية بوادي الكور بمحافظة كركوك لمطاردة فلول تنظيم داعش.