اهم الاخبار
السبت 23 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مفوضية الانتخابات بالعراق : عدم تصنيف أية شكوى حمراء خلال التصويت

رئيس مجلس المفوضين
رئيس مجلس المفوضين بالعراق جليل عدنان

شددت المفوضية العليا للانتخابات فى  العراق، على عدم تصنيف أي شكوى حمراء حتي الآن خلال التصويتين الخاص والعام.
وقال رئيس مجلس المفوضين بالعراق، جليل عدنان، - خلال مؤتمر صحفي، عُقد مساء اليوم الاثنين - إنه "لم تصنف أية شكوى حمراء حتي الآن"، مبينا أنه "سنتلقى الطعون خلال ثلاثة أيام".
وأضاف أنّ "نتائج العد والفرز اليدوي كانت مطابقة للإلكتروني في التصويتين الخاص والعام"، موضحا أنّ "المفوضية نشرت النتائج الأولية للانتخابات لجميع المحافظات".
من جهته، أكد الفريق الأول الركن، عبد الأمير الشمري، نائب قائد العمليات المشتركة ورئيس اللجنة الأمنية العليا للانتخابات، أنّ "خطة تأمين العملية الانتخابية شهدت مرونة عالية"، منوها عن "القبض على أكثر من 200 مخالف للعملية الانتخابية".
وأضاف أنّ "خطة تأمين العملية الانتخابية لم تشهد أية مظاهر مسلحة".
كما صرح مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي، لشؤون الأمن الانتخابي، مهند نعيم، أنّ "الحكومة نجحت في وقت قياسي بإنجاز الانتخابات"، مبينا أن "تقارير البعثات الدولية أكدت أن الانتخابات جرت بشكل منظم وحيادي".

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت مفوضية الانتخابات، النتائج الأولية لـ10 محافظات.
وقال رئيس مجلس المفوضين، جليل عدنان، - في مؤتمر صحفي نقلته وكالة الأنباء العراقية، "واع"، إنّ "المفوضية عرضت نتائج الانتخابات في محافظات ديالى والديوانية والمثنى وميسان وواسط ودهوك وصلاح الدين، وكربلاء المقدسة والنجف الأشرف واربيل"، مبيناً أن "الاعلان يتم عبر شاشات عرضها وضمن الموقع الالكتروني للمفوضية".
وأضاف أن "هذه النتائج أولية تعتمد على ما وصلت إليه المفوضية من بيانات عبر الوسط الناقل وعصا الذاكرة"، مشيراً الى أن "الصناديق التي حصل بها بعض المشاكل سوف تنقل صباح يوم غداً إلى المكتب الوطني".
يذكر أنّ، صناديق الاقتراع العام في جميع المحافظات العراقية، أُغلقت مساء أمس الأحد، ضمن أول انتخابات برلمانية مبكرة بعد العام 2003، وجاء ذلك بعدما أجرت مفوضية الانتخابات، الجمعة الماضية، الاقتراع الخاص للقوات الأمنية، والنازحين والسجناء، فيما أشارت إلى أن إعلان النتائج الأولية سيكون خلال 24 ساعة.