اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مفوضية الانتخابات العراقية: أكثر من ثلث الناخبين شاركوا في التصويت

رئيس مجلس المفوضين
رئيس مجلس المفوضين للانتخابات العراقية

أكد رئيس مجلس المفوضين للانتخابات العراقية القاضي جليل عدنان، اليوم الأحد، على أن نسبة المشاركة جيدة إلي الأن وأكثر من ثلث الناخبين شاركوا في التصويت.

وقال عدنان، في حوار مع وكالة الانباء العراقية: "جولاتنا مستمرة وهناك إجماع على رصانة إجراءات المفوضية وعملية الاقتراع".

وأضاف: أنه "لا توجد أية أعطال بأجهزة التصويت والخلل الذي حدث تم تجاوزه بسرعة، مشيرا إلى أن نسبة المشاركة حتى الآن جيدة وتجاوزت ثلث عدد الناخبين".

لا تمديد

كما أعلن القاضي عدنان في تصريح ثان لقناة العراقية الإخبارية، عن أن "لن يكون هناك أي تمديد لعملية الاقتراع بعد السادسة مساء". 

وقد كشفت خلية الإعلام الأمني العراقية، عن القبض على 77 شخصا ارتكبوا مخالفات انتخابية في محافظات عدة.

وذكرت الخلية في بيان، أن "مفارز اللجنة الأمنية العليا للانتخابات ألقت القبض على 77 شخصاً؛ لارتكابهم مخالفات تتعلق بسير العملية الانتخابية في محافظات بغداد ونينوى وديالى وكركوك والبصرة والانبار وصلاح الدين واربيل وواسط والديوانية"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

ولفت البيان إلى أنه تم "إحالة المخالفين إلى اللجان القضائية التي تم تشكيلها من قبل مجلس القضاء الأعلى تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

وأوضح البيان أن "هذه الإجراءات تأتي في إطار الحرص على نزاهة الانتخابات وضمان عدم السماح بتعكير الأجواء الانتخابية التي اتسمت بالشفافية والديمقراطية المنبثقة عن حرية الناخب العراقي في اختيار من يمثله".

ومن جانبه، أشار رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، ظهر اليوم ، إلى تجاوز منتصف اليوم الانتخابي في العراق والعملية تمتاز بالانسيابية.

وقال الكاظمي في تغريده على تويتر: "شعبنا الكريم.. تجاوزنا منتصف اليوم الانتخابي وجرت العملية الانتخابية بانسيابية."

وأضاف الكاظمي: "أشكر كل من شارك في الاقتراع، وأدعو الناخبين غير المصوتين حتى الآن إلى سرعة التوجه نحو المراكز الانتخابية لاختيار ممثليهم. صوتوا من أجل العراق، ومن أجل مستقبل أجيالنا."

وقد أكد مصدر أمني عراقي، على إصابة اثنين من رجال الأمن في هجوم مسلح على مركز انتخابي في أطراف ناحية السعدية شمال شرق مدينة بعقوبة في محافظة ديالى.

ونقل موقع السومرية نيوز عن المصدر قوله: إن "مدرسة المهتدي بالله الواقعة في منطقة حمرين التابعة لناحية السعدية 60 كم شمال شرق بعقوبة تعرضت لهجوم بإطلاق نار".

وأضاف المصدر: "إصابة جنديين جراء الهجوم، مبينا ان قوات الأمن هرعت إلى مكان الحادث لتأمين المركز الانتخابي".

هذا وقد أعلنت قيادة عمليات بغداد، في مؤتمر صحفي علي سير العملية الأمنية للتصويت الخاص في الانتخابات بشفافية وسلالة وبدون عوائق.

وأوضحت قيادة عمليات بغداد أنها لم تتلق أي شكاوى حتى الأن من مراكز الاقتراع.

ومن جانبها، عقدت اللجنة الأمنية العليا للانتخابات العراقية، اليوم مؤتمر صحفي، حول عمليات تأمين مراكز الاقتراع، وسير العملية الانتخابية.