اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المبعوث الأمريكي إلى ليبيا: نشدد على إجراء الانتخابات بموعدها في 24 ديسمبر

السفارة الأمريكية
السفارة الأمريكية في ليبيا

شدد المبعوث الأمريكي إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، اليوم السبت، على إجراء الانتخابات بموعدها في 24 ديسمبر القادم.

وأصدر نورلاند بيان حول المشاورات بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة التي تم استضافتها في المغرب في الفترة من 30 سبتمبر - 1 أكتوبر، 2021، وجاء فيه:

من الأهمية بمكان أنّ ممثلي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة قد اجتمعوا وأجروا مشاورات حول القضايا العالقة المتعلقة بمسألة الانتخابات المقرّر إجراؤها في ديسمبر. وحضرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا كوسيط فنّي وبدعوة من وزير الخارجية المغربي بوريطة. ونشكر دولة المغرب على استعدادها لاستضافة هذه المحادثات والعمل على ضمان إجراء الانتخابات الليبية في موعدها.

خلال الفترة التي قضيتها في الرباط، أتيحت لي الفرصة للقاء المشاركين بشكل منفصل. وبينما يبدو من واضحا أنّه ما زالت هناك حاجة لمزيد من الجهود للتقريب بين الفرقاء، نأمل أن يولي كل جانب الاعتبار الواجب للشواغل المشروعة التي أعرب عنها الطرف الآخر.

ومع ذلك، إذا كان من المقرّر إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 24 ديسمبر من أجل تشكيل حكومة شرعية دائمة لليبيا، فيجب أن تمضي العملية قُدما الآن حتى يتسنّى الانطلاق في تسجيل المرشحين وغيرها من الجوانب المتعلقة بتنفيذها. ولا ينبغي أن يكون لأي فرد أو مؤسسة سلطة الفيتو على التشريعات الانتخابية الحاسمة – وبدلاً من ذلك، يجب على المؤسسات الليبية وقادتها أن يثقوا بقدرة الناخبين على تقرير من يجب أن يقود البلاد.

وفي السياق، أوضحت السفارة الأمريكية لدى ليبيا، الاثنين الموافق ٢٠ سبتمبر، أنه تم انتهاء عملية تسجيل الناخبين في الخارج وليبيا جاهزة للانتخابات.

وقالت السفارة في تغريده على تويتر: "نهنئ المفوضية الوطنية العليا للانتخابات على استمرارها في وضع جميع الترتيبات الفنية لإجراء انتخابات ناجحة في 24 ديسمبر. وهذا تأكيد إضافي على أن ليبيا والليبيين جاهزون للانتخابات من الناحية الفنية.".

وقد أصدرت مفوضية الانتخابات الليبية بيان حول انتهاء عملية تسجيل الناخبين في الخارج السبت وجاء فيه: "تعلن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عن انتهاء مرحلة تسجيل الناخبين بالخارج وذلك بانتهاء يوم الجمعة 17 سبتمبر 2021م، بحلول الساعة 11:59 مساء بتوقيت ليبيا، وبهذا تتوقف المنظومة عن استقبال طلبات المواطنين للتسجيل، أو الاستفسار على الموقع المخصص لذلك. وقد سجلت قراءة المنظومة عند مؤشر الإقفال عدد (10,729) ناخباً مقيماً بالخارج من بينهم (7,296) من الرجال و (3,433) من النساء، وكانت أعلى مستويات التسجيل في المملكة المتحدة حيث بلغ عدد المسجلين (2,040) ناخباً، يليها جمهورية مصر العربية وبلغ (1,290) ناخباً، ثم الولايات المتحدة الامريكية (997)  ناخباً."