اهم الاخبار
الأربعاء 20 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكاظمي: الانتخابات هي المسار الوطني لإنتاج برلمان عراقي جديد

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، اليوم الخميس، على أن الانتخابات هي المسار الوطني لإنتاج برلمان عراقي جديد.

وقال الكاظمي في تغريده على تويتر: "أنهى مجلس النواب اليوم فترته النيابية، تمهيداً لإجراء يوم الأحد المقبل (10 تشرين الأول)، شعبنا على امتداد الوطن الغالي، الانتخابات هي المسار الوطني لإنتاج مجلس نواب جديد، ولحماية وطننا وبناء الدولة. "

وأضاف: "اختاروا من يمثلكم بحرية وعلى أساس قيم العراق الوطنية. اصنعوا التغيير بإرادتكم."

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أول أمس الثلاثاء خلال جلسة مجلس الوزراء، علي اتخاذ إجراءات أمنية مكثفة لمنع محاولات التدخّل في العملية الانتخابية، مؤكدا علي الوقوف بقوة أمام أي محاولة تأثير على أصوات الناخبين.

وقال الكاظمي: "زرنا يوم أمس مفوضية الانتخابات وتم إجراء المحاكاة الخامسة، وهي المرة الأولى التي تجرى بها محاكاة بهذا العدد قبل الانتخابات، وكانت تجربة ناجحة، مشيرا إلى اننا نعمل جاهدين ونبذل مساعي كبيرة من أجل أن تكون الانتخابات فرصة للمنافسة العادلة والنزيهة".

وأضاف: "اتّخذنا إجراءات أمنية مكثفة لمنع محاولات التدخّل في العملية الانتخابية، لافتا إلى اننا وفّرنا جميع المتطلبات للمفوضية وقيادة العمليات المشتركة من أجل القيام بمهامهم في إجراء انتخابات سليمة ونزيهة".

ودعا الكاظمي "جميع فئات الشعب الى المشاركة الواسعة، مثنيا على موقف المرجعية العليا وجميع الجهات الوطنية والدولية التي دعت الناخبين إلى المشاركة، وأنه لا خيار لنا لبناء عراق مستقر ومزدهر إلا عن طريق صناديق الاقتراع".

منافسة وفق القوانين

وناشد الكاظمي "جميع الجهات السياسية الى الالتزام بمنافسة مهنية وفق القوانين، موضحا اننا سنقف بقوة أمام أي محاولة تأثير على أصوات الناخبين".

وشدد الكاظمي على ضرورة "استمرار الوزراء بالعمل بالوتيرة نفسها وللحظة الأخيرة من عمر الحكومة لتقديم الخدمة للمواطنين".

وقد أشارت رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، الثلاثاء في مؤتمر صحفي حول الانتخابات المبكرة بالبلاد، إلى أن الانتخابات ستعالج التحديات التي تواجه العراقيين، فيما شددت على ضرورة ان تكون هذه الانتخابات مختلفة عن 2018.

وقالت بلاسخارت: إن "خمسة أيام تفصلنا عن الانتخابات، وهنا نؤكد على دعوة المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني بضرورة الانتخابات وأهميتها"، مبينة أن "هذه الانتخابات ستعالج التحديات التي تواجه العراقيين بما فيها التحدي الاقتصادي"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأضافت: أن "الأمم المتحدة ليست غافلة عن المخاوف والتحديات، وستكون شريكة للعراقيين، مشددة على ضرورة "أن تكون هذه الانتخابات مختلفة عن انتخابات 2018".