اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

برهم صالح: الانتخابات المقبلة يجب أن تكون نزيهة وتعبر عن إرادة العراقيين

الرئيس العراقي برهم
الرئيس العراقي برهم صالح

أكد الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الخميس في حوار مع قناة العربية، على أن الانتخابات المقبلة يجب أن تكون نزيهة وتعبر عن إرادة العراقيين.

وقال صالح إن مشكلات الانتخابات السابقة أدت لفقدان الثقة بعمليات الاقتراع، مشيرا إلى أن المرجع الديني علي السيستاني يطالب بإبعاد الانتخابات عن المال السياسي وتدخلات الخارج.

وأضاف: أن المطلوب القيام بإصلاح شامل لمنظومة الحكم لتوفير حكم رشيد، لافتا إلى أن الدعوة لانتخابات مبكرة لم تكن أمرا سهلا ومع ذلك التزمنا بها.

وتابع قائلا: إن قانون الانتخابات الجديد أكثر إنصافا من السابق، موضحا أن القانون الجديد يوفر تمثيلا حقيقيا بغض النظر عن رؤية كل واحد منا.

وأشار صالح إلي أننا متأهبون لمنع من يسعى إلى حرف الانتخابات عن مسارها، معربا عن أمله في تراجع مقاطعي الانتخابات عن قرارهم لأن الخيار الأنسب هو المشاركة.

ولفت برهم صالح إلي أن العراق مر بحروب عدة لم يشهدها أي بلد آخر، مبينا أن الانتخابات لن تحل جميع مشاكل البلاد ولكن ليس هناك بديل أفضل.

وشدد الرئيس العراقي على أن الانتخاب يتيح لكل عراقي اختيار من يمثله في مجتمع تعددي، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تعديلات دستورية توافق عليها معظم السياسيين.

خلل منظومة الحكم

وشدد صالح علي أن الخلل في منظومة الحكم يحرم العراقيين من حقهم في حياة حرة وكريمة، مبينا أن أهل البصرة والأنبار والسليمانية غير راضين عن الحكم لأسباب مختلفة.

وأكد صالح علي ضرورة أن يكون المحافظ منتخبا غير محكوم بتوازنات سياسية، لافتا إلى أن المشكلة بين كردستان وبغداد لا تنحصر في نسبة الإقليم من الموازنة.

وأوضح الرئيس العراقي أن الفساد والإرهاب متلازمان والعنف مطلوب ليبقى الفساد، مشيرا إلي أنالفساد غير طائفي أو قومي ولكنه عابر للحدود.

كما دعا صالح إلى تعاون دولي لاسترجاع أموال الفساد من الخارج، حيث تم تهريب 150 مليار دولار من صفقات فساد في النفط.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الرئيس العراقي برهم صالح، في حديث لشبكة سكاي نيوز عربية، على أن هناك مشككون في قدرة العراق على إقامة الانتخابات بموعدها.

وقال صالح: إننا نجحنا حتى الآن في إيصال الانتخابات إلى نقطة جيدة، مشيرا إلى أنالتزوير والتلاعب في الانتخابات السابقة هزا ثقة المواطن بالعملية الانتخابي.

وأضاف: أن الجميع يقر أن المنظومة الحالية غير قادرة على المضي، لافتا إلى أن واقعنا يتطلب التغيير والإصلاح.

وتابع قائلا: إن الانتخابات تكتسب أهمية استثنائية وتعد نقطة تحول في تاريخ العراق، موضحا أن الانتخابات المقبلة ستمهد لتعديلات دستورية وفق السياقات القانونية.