اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الكاظمي عن نجاح الانتخابات : أتممنا واجبنا ووفينا بوعدنا

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي

علق رئيس الوزراء العراقي، مصطفي الكاظمي، على نجاح الانتخابات المبكرة، التى أّجريت اليوم الأحد، قائلا : أتممنا واجبنا ووعدنا بإجراء انتخابات نزيهة آمنة ووفرنا الإمكانات لإنجاحها.

وأضاف الكاظمي - فى تغريدة نشرها عبر موقع "تويتر" مساء اليوم - :"أشكر شعبنا الكريم، أشكر كل الناخبين والمرشحين والقوى السياسية والمراقبين والعاملين في مفوضية الانتخابات والقوى الأمنية البطلة التي وفرت الأمن، والأمم المتحدة والمرجعية الدينية الرشيدة".

وعند الساعة الخامسة، بتوقيت بغداد، أُغلقت صناديق الاقتراع العام في جميع المحافظات العراقية، ضمن أول انتخابات برلمانية مبكرة بعد العام 2003، بعدما فتحت أبوابها للتصويت في تمام الساعة السابعة صباحاً بتوقيت بغداد. 

وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، جمانة الغلاي، - فى تصريحات لوكالة الأنباء العراقية "واع" إنّ "عدد مراكز الاقتراع في التصويت العام بلغ 8273 مركزاً بواقع أكثر من 55 ألف محطة"، موضحه أنّ "1249 مراقباً دولياً شاركوا في مراقبة الاقتراع العام فيما بلغ عدد الإعلاميين الدوليين الذين شاركوا في تغطية الاقتراع العام 510، أما المراقبون المحليون فبلغ عددهم 147152 مراقباً".

الأمن الانتخابي

وفى وقت سابق من اليوم، أشرف رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، على الأمن الانتخابي في مقر العمليات المشتركة، فيما أصدر توجيهات خلال زيارته مقر العمليات المشتركة.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، إنّ"رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، كان أول من أدلى بصوته اليوم مع فتح أبواب مراكز الاقتراع"، مبيناً أن "الكاظمي زار بعد ذلك مقر قيادة العمليات المشتركة لمتابعة عملية الاقتراع العام بالتفصيل".

وأضاف أنّ "توجيهات الكاظمي، تضمنت أن تكون القوات المسلحة محايدة"، مؤكداً أن "الكاظمي يشرف شخصياً على خطة تأمين الانتخابات ووجه بتوفير الحماية الكاملة لمراكز الاقتراع".

وتابع اللواء يحيي رسول أنّ "الكاظمي حث خلال الإدلاء بصوته المواطنين الى المشاركة في الانتخابات".
ومن جهتها أكدت بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات العراقية، عدم تسجيل أية مشاكل فنية أو تقنية في مراكز الاقتراع.

وقالت رئيسة البعثة، فيولا فون كرامون، - في مؤتمر صحفي - إنّ "البعثة لم تسجل أي خروق منذ بدء التصويت العام".