اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

شرطة الكابيتول الأمريكي تطلب المساعدة من البنتاجون لمواجهة تظاهرات السبت

هجوم الكابيتول ،أرشيفية
هجوم الكابيتول ،أرشيفية

طلبت شرطة الكابيتول الأمريكي المساعدة من وزارة الدفاع الأمريكية ( البنتاجون ) لمواجهة تظاهرات السبت التى دعت لها جماعات يمينية دعما للمتهمين فى هجوم الكونجرس الذي وقع فى 6 يناير 2020 .


وقالت شرطة الكابيتول فى بيان اليوم الأربعاء : إنها طلبت من (البنتاجون) توفير قوات من الحرس الوطني للمساعدة في حماية مبنى الكونجرس لمواجهة تظاهرات 18 سبتمبر أيلول إذا لزم الأمر ، وفقا لوكالة رويترز للأنباء .

ولم ترد تفاصيل عن العدد المحتمل لقوات الحرس الوطني التي يمكن نشرها.

يذكر أن الشرطة الأمريكية أعادت بناء سور أمني طويل حول مبنى الكابيتول قبل أيام تحسبا لتظاهرات السبت .


وكانت الشرطة الأمريكية قامت فى يوليو الماضي بتفكيك السياج حول مبني الكابيتول الذي أقيم لأول مرة في أعقاب هجوم 6 يناير على المبنى الذي يضم مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين .

وبحسب رويترز ، أنه من المتوقع أن تتواجد مجموعات كبيرة من المتطرفين اليمنيين حول مبنى الكابيتول السبت المقبل  للاحتجاج على الاعتقالات والتهم الجنائية ضد حوالي 600 شخص فيما يتعلق بأحداث 6 يناير.

وكان مبني الكونجرس الأمريكي تعرض لهجوم من قبل مؤيدي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب كانوا يحاولون منع الكونجرس من التصديق الرسمي على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر 2020.

وكان الرئيس السابق دونالد ترامب ادعي زوراً أن الانتخابات سُرقت منه نتيجة لتزوير انتخابي واسع النطاق. ألقى خطابًا ناريًا لأنصاره في تجمع حاشد خارج البيت الأبيض قبيل هجومهم على مبنى الكابيتول.

حمل العديد من مثيري الشغب في 6 يناير أعلام ترامب ، والتي كانت تستخدم في بعض الأحيان كأسلحة ضد سلطات إنفاذ القانون.

ولقي أربعة أشخاص مصرعهم في هذا الحادث ، أحدهم قتل برصاص الشرطة بينما توفي ضابط شرطة الكابيتول الذي تعرض لهجوم من قبل المتظاهرين في اليوم التالي .