اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

اتفاق أمريكي عراقي لتقليص التواجد العسكري الأمريكي في قاعدتي عين الأسد وأربيل

اجتماع عراقي أمريكي
اجتماع عراقي أمريكي

كشفت قيادة العمليات المشتركة العراقية، اليوم الجمعة، عن توقيع اتفاق أمني لتقليص الوحدات القتالية والقدرات الأمريكية من القواعد العسكرية في عين الأسد وأربيل خلال شهر سبتمبر الجاري، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأصدرت القيادة بيان نص علي: "تم عقد اجتماع بين اللجنة الفنية العسكرية العراقية برئاسة نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الأمير الشمري ونظيرتها الامريكية برئاسة قائد قوات عمليات العزم الصلب في العراق اللواء جون برينان، في إطار المحادثات الأمنية الفنية التي تم الاتفاق عليها في الحوار الاستراتيجي العراقي - الامريكي وخطة الانتقال إلى دور غير قتالي لقوات التحالف الدولي العاملة في العراق بموجب مخرجات الاجتماع الذي عقد في ٢٢ يوليو ٢٠٢١ ".

وفي سياق آخر، قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الأربعاء خلال المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة في بغداد بمشاركة دولية، إن الفساد والإرهاب وجهان لعملة واحدة.

ضرورة استرداد الأموال المنهوبة

وأضاف: نؤكد على ضرورة استرداد الأموال المنهوبة، مشيرا إلى أن هناك مليارات الدولارات تم تهريبها من قبل النظام السابق.

وتابع قائلا: إن لجنة مكافحة الفساد افصحت عن ملفات لم تكشف منذ 17 عاماً.

وأكد الكاظمي على أن "الفساد وتهريب الأموال مرض خطير يصيب أي مجتمع، وأي دولة إذا لم يتم التعامل مع مخاطر هذا المرض بجدية ومسؤولية من خلال اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمكافحة الفساد والقضاء على منافذ التبديد والتهريب والاستهتار بمقدرات الشعوب".

ومن جانبه، شدد وزير العدل العراقي، سالار عبد الستار محمد، على أنه كما نجحنا بالقضاء على الإرهاب علينا مواجهة الفساد، مشيرا إلى أن الحكومة عازمة على استرداد أموال العراق كافة من الخارج.

وأوضح سالار أن "المؤتمر يهدف لاسترداد الأموال المنهوبة بالتعاون مع الدول ومواجهة سراق المال العام، مشيراً إلى أنه بالرغم من انضمام العراق ضمن اتفاقية استرداد المنهوبة، إلا أن هناك ضعفاً للجهود الدولية وعدم اتخاذ الإجراءات الكافية".

ولفت إلى أن "هناك صعوبات تحول دون تطبيق استرداد الأموال، مؤكدا علي أن العراق لا يعرف أغلب الأموال المنهوبة ما قبل 2003، مشيرا إلي أن دور وزارة العدل هو تمثيل العراق في المؤتمرات الدولية واقامة الدعاوى القضائية واستردادها إلى خزينة الدولة".