اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الجيش الأمريكي: إطلاق الصواريخ الأخير لكوريا الشمالية لا يمثل تهديدا للحلفاء

اختبار صاروخ في كوريا
اختبار صاروخ في كوريا الشمالية - صورة أرشيفية

أكد الجيش الأمريكي، اليوم الأربعاء، على أن إطلاق الصواريخ الأخير لكوريا الشمالية لا يمثل تهديدا للحلفاء، وفقا للعربية. نت. 

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الجيش الكوري الجنوبي، عن قيام كوريا الشمالية بإطلاق قذيفة مجهولة الهوية نحو بحر اليابان.

وكشفت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية عن أنه "تم رصد إطلاق جسما غير محدد، من السواحل الشرقية إلى البحر".

وبحسب وكالة "كيودو"، فقد أشار خفر السواحل الياباني، إلى أنه من المحتمل أن تكون كوريا الشمالية قد أطلقت صاروخا باليستيا. 

هذا وقد أجرى وزيرا خارجية كوريا الجنوبية والصين محادثات في سيئول، اليوم الأربعاء، تناولت المخاوف من أحدث تجارب كوريا الشمالية الصاروخية ومفاوضات نزع السلاح النووي المتعثرة بين بيونغ يانغ وواشنطن.

وأوضحت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إن وزير خارجيتها تشونج إيوي-يونج التقى عضو مجلس الدولة الصيني وانغ يي، في اليوم الثاني من زيارة تستغرق يومين.

تعزيز السلام مع الشمال

وقد تعهد تشونج بمواصلة تعزيز السلام مع الشمال، معربا عن أمله في أن توفر دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقبلة في بكين فرصة لبدء هذا المسعى، وقال لوانغ في بداية المحادثات "نتوقع أن تدعم الصين باستمرار عملية السلام بشبه الجزيرة الكورية التي تتبناها حكومتنا".

وأجرت كوريا الشمالية اختبارات صاروخية ناجحة مطلع الأسبوع، ويؤكد محللون على أنه قد يكون أول سلاح من نوعه مزودا بقدرة نووية في البلاد.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن الصواريخ التي تم اختبارها حلقت على مسافة 1500 كيلومتر قبل أن تصيب أهدافها وتسقط في المياه الإقليمية للبلاد خلال الاختبارات التي أجريت يومي السبت والأحد، حسبما نقلت رويترز.

وأضافت الوكالة أن تطوير الصواريخ له "أهمية استراتيجية لامتلاك وسيلة ردع فعالة أخرى لضمان أمن دولتنا بشكل أكثر موثوقية واحتواء المناورات العسكرية للقوات المعادية".

ويذكر أن المحادثات التي تهدف إلى وقف برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية مقابل تخفيف العقوبات الأمريكية كانت قد توقفت منذ عام 2019.

وتبنى مجلس الأمن الدولي قرارات عدة تحظر على كوريا الشمالية مواصلة برامج أسلحتها النووية وصواريخها الباليستية، والتي تقول إنها بحاجة لها للدفاع عن نفسها أمام غزو أمريكي.

لكن القرارات لم تحظرها من تطوير صواريخ كروز، والتي أجرت عليها تجارب سابقة.