اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المبعوث الروسي لأفغانستان: نعمل بنشاط لإقامة حوار مع السلطات الأفغانية الجديدة

مبعوث الرئيس الروسي
مبعوث الرئيس الروسي لأفغانستان

أكد مبعوث الرئيس الروسي إلى أفغانستان، مدير القسم الأسيوي الثاني بوزارة الخارجية الروسية، زامير كابولوف، اليوم الاثنين في حديث قناة "روسيا 24"، على أن موسكو تعمل بنشاط لإقامة حوار مع السلطات الأفغانية الجديدة.

وشدد كابولوف على ضرورة الحفاظ على علاقات طبيعية مع أي حكومة في أفغانستان، معربا عن أمل بلاده ألا تُستخدم الأسلحة التي خلفتها القوات الأمريكية في أفغانستان في حرب أهلية محتملة.

وأشار كابولوف إلي أنه "يتعين علينا التفكير في مصير هذه الأسلحة مستقبلا"، لافتا إلي أن روسيا ستشارك في المشاريع الاقتصادية لإعادة إعمار أفغانستان.

مناورات في جبال طاجيكستان

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، عن أن نحو 500 جندي من قوات المشاة الروسية يشاركون بمناورات في جبال طاجيكستان وسط التطورات في أفغانستان

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس عن قيادة المنطقة العسكرية المركزية قولها: إن جميع الجنود المشاركين في التدريبات يأتون من القاعدة العسكرية الروسية في طاجيكستان.

والمجموعة الحالية من التدريبات هي الثالثة التي تجريها روسيا بالقرب من الحدود الأفغانية هذا الشهر.

وفي الشهر المقبل، ستجري روسيا تدريبات أخرى في قرغيزستان التي تستضيف قاعدة جوية عسكرية روسية.

وفي سياق متصل، انتقد المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد، اليوم شن الولايات المتحدة غارات في كابول من دون التنسيق مع الحركة.

وقال المتحدث لشبكة CGTN الصينية إنه من غير القانوني أن تشن الولايات المتحدة هجمات في دول أخرى متى شاءت.

وأضاف: أن الطائرة المسيرة الأمريكية التي استهدفت مفجرا انتحاريا في كابول يوم الأحد أسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين، مدينا الولايات المتحدة بسبب عدم إبلاغ طالبان قبل الأمر بالضربة.

غارة جوية بطائرة مسيرة استهدفت سيارة في كابول

وقد كشفت القوات الأمريكية مساء أمس الأحد عن تنفيذها ضربة في العاصمة الأفغانية، وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية النقيب بيل أوربان، في بيان، إن القوات العسكرية شنت غارة جوية بطائرة مسيرة استهدفت سيارة في كابول، مما أدى إلى القضاء على تهديد وشيك لداعش- ولاية خراسان" على مطار حامد كرزاي الدولي.

وأضاف "نحن واثقون من أنّنا أصبنا الهدف"، مشيرا إلى أنّ "انفجارات قويّة ثانويّة مصدرها الآليّة أظهرت وجود كمّية كبيرة من المتفجّرات" بداخلها.

وأكدت القيادة صباح اليوم أيضا في بيان أنها تحقق في تقارير عن إصابة مدنيين في الغارة المذكورة.

وجاء هذا البيان بعد أن ذكرت شبكة "سي إن إن" الإخباريّة أنّ تسعة من أفراد إحدى العائلات، بينهم ستّة أطفال، قتِلوا في الغارة الجوّية الأحد.