اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أعضاء بالكونجرس الأمريكي يلغون تمويلا لإسرائيل بمليار دولار

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي ،أرشيفية

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا " بتمكن أعضاء من الحزب الديمقراطي الأمريكي في الكونجرس الأمريكي، من إلغاء تمويلا أمريكيا لـ إسرائيل بقيمة مليار دولار ، كان من المخطط توجيهه إلى دعم منظومة القبة الحديدة الإسرائيلية .


وعن التفاصيل ، كشفت وكالة وفا الفلسطينية مساء اليوم الثلاثاء ، أن أعضاء الكونجرس كانوا يخططون لطرح مشروع قانون تمويل حكومي مؤقت، يتضمن تمويلًا طارئًا إضافيًا للولايات الأمريكية واللاجئين الأفغان. وكان من المقرر أيضًا أن يشمل الإجراء مليار دولار لمنظومة "القبة الحديدية" الإسرائيلية.

و لكن مجموعة من أنصار القضية الفلسطينية من الحزب الديمقراطي في الكونجرس استغلوا الأغلبية الضيقة داخل المجلس وتمكنوا من إلغاء البند الخاص بتخصيص مليار دولار من أموال الموازنة الأمريكية للعام المقبل لمساعدة دولة الاحتلال عسكريًا.


يشار إلى أن هذا البند أثار موجة من ردود الفعل المعارضة في صفوف مجموعة من التقدميين داخل الكونجرس، علمًا أنه كان سيقدم لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" للمساعدة في تجديد المنظومة العسكرية الإسرائيلية.
ونجح النواب الديمقراطيون في تجريد المشروع من هذا البند قبل دقائق فقط من التصويت الإجرائي.


وفي المقابل، رجحت مصادر داخل الحزب الديمقراطي، بأن يتم تضمين التمويل العسكري لإسرائيل في مشروع قانون الدفاع السنوي بدلًا من الموازنة، استنادًا لمتحدث باسم لجنة المخصصات.