اهم الاخبار
الإثنين 06 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

موسكو تستدعي السفير الأمريكي لديها بسبب تدخل واشنطن فى الأنتخابات الروسية

سفير الولايات المتحدة
سفير الولايات المتحدة لدي موسكو جون سوليفان

استدعت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة سفير الولايات المتحدة لدي موسكو جون سوليفان إلى مقر الوزارة .

وبحسب وكالة "نوفوستي" الروسية أن السفير الأمريكي لدي وصوله إلى وزارة الخارجية الروسية رفض الإجابة عن أسئلة الصحفيين .

وقال مصدر دبلوماسي مطلع : إن استدعاء السفير جاء بسبب تدخل الولايات المتحدة في الانتخابات البرلمانية الروسية القادمة.

ومن جانبها أفادت وكالة "إنترفاكس" الروسية بأن استدعاء سوليفان جاء على خلفية رفض السلطات الأمريكية منح ممثلين عن بعض وسائل الإعلام الروسية الاعتماد لحضور المراسم التذكارية بمناسبة الذكرى الـ20 لهجمات 11 سبتمبر في نيويورك.

وفى وقت سابق استدعت الخارجية الروسية سفير الولايات المتحدة لديها ردا على العقوبات الأمريكية التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في إبريل الماضي ردا على هجمة معلوماتية كبيرة شنتها موسكو في 2020 بالإضافة إلى تدخلها في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020 .

معاقبة روسيا 

وقال البيت الأبيض في بيان وقتها: إن رئيس الولايات المتحدة وقع مرسوما يتيح معاقبة روسيا مجددا بشكل يؤدي إلى "عواقب استراتيجية واقتصادية... إذا واصلت أو شجعت تصعيد أعمالها المزعزعة للاستقرار الدولي".

وعلى إثر ذلك منعت وزارة الخزانة الأمريكية المؤسسات المالية الأمريكية من الشراء المباشر لسندات خزينة تصدرها روسيا بعد 14 يونيو الماضي . 

كما فرضت واشنطن عقوبات على ست شركات تكنولوجيا روسية متهمة بدعم أنشطة القرصنة التي تقوم بها استخبارات موسكو.

ومن جانبها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا حينها إن الرد على العقوبات الأمريكية الجديدة "لا مفر منه"، وإن الوزارة استدعت السفير الأمريكي لدى موسكو جون سوليفان.

وقالت في تصريحات متلفزة "الولايات المتحدة ليست مستعدة لقبول الحقيقة الموضوعية بأن هناك عالما متعدد الأقطاب يستبعد الهيمنة الأمريكية... لا مفر من الرد على العقوبات".