اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا: بوريس جونسون سيجري تعديل وزاري اليوم

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني - صورة أرشيفية

ذكر مصدر حكومي بريطاني، اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء بوريس جونسون، سيجري تعديلا وزاريا على الحكومة اليوم، وفقا لوكالة فرنس برس.

وقال مصدر بمكتب جونسون، إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون سيقوم بتعديل وزاري الأربعاء.

وبحسب وكالة رويترز، أضاف المصدر: أن "رئيس الوزراء سيعين الوزراء بعد ظهر اليوم مع التركيز على توحيد البلاد بأكملها".

وتابع المصدر قائلا: "يجب على الحكومة أيضا مضاعفة جهودها لتحقيق أولويات الشعب".

وقد انتشرت شائعات حول إجراء تعديل وزاري، منذ أسابيع، ومن المتوقع أن يتم إعفاء وزير التعليم غافن ويليامسون من منصبه.

ومنذ فوز جونسون في انتخابات 2019 بأغلبية برلمانية كبيرة، طغت جائحة COVID-19 على جدول أعماله.

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب الجمعة الموافق ٣ سبتمبر، على أن المملكة المتحدة لن تعترف بحركة طالبان كحكومة جديدة في كابول، مؤكدا على أننا سنتعامل مع الوقائع الجديدة في أفغانستان ولا نريد أن تسوء الأوضاع السياسية والاجتماعية في البلاد.

وقال راب خلال زيارته لباكستان: إنه لم يكن من الممكن إجلاء حوالي 15 ألف شخص من كابول بدون التعاون مع طالبان، التي سيطرت على العاصمة في 15 أغسطس الماضي، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف: لن نعترف بحكومة طالبان، لأننا نعترف عادة بالدول وليس الحكومات، ولكن من المهم المحافظة على وجود اتصال مباشر مع الحركة.

وتعكس تصريحات راب التوازن الذي تسعى دول مثل بريطانيا والولايات المتحدة لاتباعه بعد سيطرة طالبان على أفغانستان وانهيار الحكومة المدعومة من الغرب في كابول.

وتخشى الدول الغربية أن تؤدي الأزمة الإنسانية التي تلوح في الأفق في أفغانستان، بالإضافي إلى الانهيار الاقتصادي إلى مئات الآلاف من اللاجئين.

أفعال ملموسة على أرض الواقع

وتابع راب قائلا: إن "طالبان قدمت عدة تعهدات، بعضها إيجابي، ولكنها بحاجة إلى ترجمة كلماتها إلى أفعال ملموسة على أرض الواقع". 

وأشار راب إلى أن بريطانيا أفرجت عن الدفعة الأولى من حزمة المساعدات الإنسانية بقيمة 30 مليون جنيه إسترليني (41.5 مليون دولار) لجيران أفغانستان، والتي قد تضطر إلى تحمل وطأة أي نزوح جماعي كبير.

وأوضح راب أن ميزانية المساعدات لأفغانستان زادت إلى 286 مليون جنيه إسترليني لكن المدفوعات المستقبلية ستنفق من خلال مجموعات الإغاثة.