اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بريطانيا: معلومات استخباراتية مؤكدة حول هجوم وشيك على مطار كابل

وزير القوات المسلحة
وزير القوات المسلحة البريطاني

أكد وزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي، اليوم الخميس، على أن هناك معلومات استخبارية مؤكدة حول هجوم وشيك على مطار كابول.

وقال جيمس هيبي إن فرص الإجلاء من أفغانستان تتضاءل لاقترابها من النهاية، مشددا علي أن التهديد الإرهابي الذي يتعرض له مطار كابول ذو مصداقية كبيرة.

وقد أكد رئيس الحكومة الفرنسية جان كاستكس، اليوم على أن فرنسا قد لا تكون قادرة على استكمال عمليات الإجلاء من أفغانستان ابتداء من مساء الغد الجمعة.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الدفاع المجرية عن أن جميع قواتها التي شاركت في عمليات الإجلاء من كابول غادرت أفغانستان بسلام.

وبدوره، قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفرنسية جابريل اتال، أمس الأربعاء في مؤتمر صحفي، إننا نتوقع إنهاء عمليات الإجلاء من أفغانستان خلال الساعات والأيام المقبلة.

وقد امتنع جابريل اتال عن تحديد موعد محدد لانتهاء عمليات الإجلاء من أفغانستان حاليا.

اجلاء 19 الف شخص

وفي السياق، أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، عن أن الجيش الأمريكي وحلفاءه قاموا بإجلاء 19 ألف شخص من أفغانستان يوم أمس، مما يرفع العدد الإجمالي الذي تم نقلهم جواً من أفغانستان منذ 14 أغسطس إلى 82300 شخص.

وأضاف البيت الأبيض أنه في الساعات الأربع والعشرين الماضية، شاركت 42 رحلة جوية أمريكية و 48 رحلة طيران للتحالف في إجلاء الناس من العاصمة الأفغانية وسط سيطرة طالبان.

وقد أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أمس خلال اجتماع مع النواب المحافظين، على أن حركة طالبان أصبحت واقع على الأرض ويجب التعامل معه والحفاظ على ما تم إنجازه.

وقالت ميركل: لا يمكن أن يكون هناك اتفاق غير مشروط مع طالبان، مشيرة إلى أن أي حوار مع طالبان مشروط بالحفاظ على ما تم تحقيقه للشعب الأفغاني.

وأضافت: سنبحث مع الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو كيفية التعامل مع طالبان، معلنة عن تجميد المساعدات إلى أفغانستان.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن ألمانيا ستواصل إجلاء الأشخاص من أفغانستان، مؤكدة على أن هذا ممكن فقط مع الولايات المتحدة.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، مازال آلاف الأشخاص يائسين للفرار من أفغانستان بعد سقوط كابول في أيدي طالبان الأسبوع الماضي وقبل الموعد النهائي المحدد في 31 أغسطس.