اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير خارجية بريطانيا: علينا تطوير قدراتنا العسكرية للعمل بدون الولايات المتحدة

وزير خارجية بريطانيا
وزير خارجية بريطانيا دومنيك راب

أكد وزير خارجية بريطانيا دومنيك راب على ضرورة تطوير القدرات العسكرية للمملكة المتحدة للعمل فيما بعد بدون الولايات المتحدة .

وقال راب فى تصريحات أوردتها وكالة رويترز للأنباء اليوم الأربعاء : على بريطانيا سحب قواتها من أفغانستان بعد إعلان الرئيس الامريكي جو بايدن سحب القوات الامريكية من كابول.

وأضاف : تحدثنا من قبل أننا بحاجة إلى تطوير قدراتنا العسكرية حتي نتمكن من العمل مستقبلا بشكل أكثر مرونة وبدون الاعتماد على واشنطن مضيفا : بالطبع الولايات المتحدة أقرب حليف لنا وستظل كذلك .

وتابع وزير خارجية بريطانيا بالقول : سيكون هناك وجود دبلوماسي للمملكة المتحدة في أفغانستان عندما يتحسن الوضع الامني هناك .

وقال : عدما يتحسن الوضع الامني فى كابول نأمل فى إعادة البعثة الدبلوماسية إلى أفغانستان مؤكدا أنه من الواضح عدم إمكانية تنفيذ ذلك الان .

وشهدت العاصمة الافغانية كابول الخميس هجومين ارهابيين وقعا بالقرب من المطار .

فيما أفادت مستشفى الطوارئ في مدينة كابول بوفاة 6 ضحايا أثناء نقلهم إلى المستشفى مشيرا إلى وجود حوالي 60 مصابا جراء الانفجار .

فى حين كشف مسؤول امريكي بمقتل 5 جنود امريكيين جراء الحادث .

تفجير مطار كابل

ومن جانبه قال محمد نعيم المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة "طالبان" الأفغانية إن الحركة لا تعرف حتى الآن من هي الجهة التي تقف وراء الانفجارين الذين وقعا بمحيط مطار كابل وخلفا عددا من القتلى والجرحى.

وأضاف فى تصريح لوكالة سبوتنك الروسية : نحن لا نعرف من يقف خلف تفجير مطار كابل"، مضيفا "لكننا ندين كل هذه التفجيرات والمشاكل تهدد أمن البلد".

كما أجاب المتحدث بإسم طالبان على سؤال حول تورط تنظيم "داعش" أو "طالبان" في باكستان في هذا الهجوم،قائلا ": "حتى الآن لا أستطيع أن نقول ذلك لكن الاحتمال وارد".

وفى السياق ذاته توقع مسؤولون امريكيون وقوع هجمات إرهابية جديدة في العاصمة الأفغانية كابل، بعد التفجيرين اللذين دويا اليوم في محيط مطار المدينة.

وقالت مصادر بالكونجرس الامريكي : إن "تفجيري كابل قد يكونان هجوما منسقا وجزءا من حادث متواصل وقد يقع هناك المزيد (من التفجيرات)".

كما أصدرت السفارة الأمريكية في العاصة كابل إنذارا أمنيا جديدا حثت فيه المواطنين على الابتعاد فورا عن المطار.

ووقع الهجوم على خلفية دخول عمليات الإجلاء التي تنفذها الولايات المتحدة ودول الغرب من كابل التي سقطت مؤخرا في قبضة حركة "طالبان" مراحلها النهائية.