اهم الاخبار
الأربعاء 08 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

جونسون: لم نستطع إجلاء نحو 300 أفغاني مؤهلين للوصول إلى بريطانيا

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ، ارشيفية

أقر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بفشل حكومته فى إجلاء نحو 300 أفغاني مؤهلين للوصول إلى المملكة المتحدة .
وأضاف رئيس الوزراء البريطاني فى إفادة صحفية اليوم الاثنين : إن بريطانيا "ستحكم على حركة طالبان من خلال أعمالها". ووعد بمساعدة "الأفغان الذين تم إجلاؤهم لبريطانيا لبدء حياة جديدة".

تصريحات جونسون


وتابع جونسون : أن لم تتمكن من إجلاء 311 أفغانيا مؤهلين للحصول على حق اللجوء في المملكة المتحدة قبل انسحاب القوات الأجنبية في أواخر أغسطس.
يذكر أن الحكومة البريطانية تعرضت لانتقادات واسعة لأنها تركت وراءها العديد من البريطانيين والأفغان المعرضين للخطر، بعد إنهاء عملية الإجلاء في نهاية أغسطس عقب إمساك طالبان بالسلطة.
وأجاب جونسون على سؤال حول عدد الأفغان المؤهلين لبرنامج اللجوء المخصص للموظفين المحليين والذين ما زالوا في أفغانستان قائلا : إن "العدد الإجمالي هو 311، استجاب 192 منهم للنداءات التي أطلقت".
يشار إلى أن المملكة المتحدة أجلت أكثر من 15 ألف شخص عبر الجسر الجوي في كابول في الأسبوعين التاليين لسيطرة طالبان على البلد في منتصف أغسطس، بينهم حوالي 8600 أفغاني مؤهلين لبرنامج اللجوء والمساعدة.

وفى وقت سابق من اليوم أقرّ زعيم المقاومة الأفغانية ضد طالبان في ولاية بنجشير، أحمد مسعود، في تسجيل صوتي بسقوط أفغانستان كاملة بيد طالبان.

واضاف : أن "المقاومة ضد طالبان مستمرة في بنجشير"، داعياً للتظاهر ضد طالبان في كل مناطق أفغانستان.

كما أقرّ قائد المقاومة الأفغانية بمقتل عدد من قيادات المقاومة العسكرية، مضيفاً "أفراد من عائلتي قُتلوا في هجوم طالبان أمس".
يأتي هذا بينما أعلنت طالبان، صباح الاثنين ، السيطرة الكاملة على إقليم بنجشير. وقال المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد في بيان: "مع هذا الانتصار، خرج بلدنا بشكل كامل من مستنقع الحرب".