اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا تعلن عن انتهاء عملياتها للإجلاء من أفغانستان اليوم السبت

مطار كابول
مطار كابول

قال قائد القوات المسلحة البريطانية الجنرال نيك كارتر لبي بي سي، إن القوات البريطانية ستنهي عمليات إجلاء المدنيين من أفغانستان اليوم السبت.

وأضاف: "لقد وصلنا إلى نهاية عملية الإجلاء التي ستنتهي اليوم، وبعد ذلك سيكون من الضروري إخراج قواتنا على متن الطائرات المتبقية"، وفقا لوكالة رويترز.

وتابع قائلا: "لم نتمكن من إخراج الجميع، وهذا أمر مؤسف للغاية، وكانت هناك بعض الأوامر الصعبة التي كان لابد من إصدارها على أرض الواقع."

وقد أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أمس الجمعة، عن دخول القوات البريطانية المراحل الأخيرة من إجلاء الأشخاص من مطار كابول.

وقالت الوزارة إنها ستركز جهودها الآن على إجلاء الرعايا البريطانيين وغيرهم ممن سُمح لهم بالفعل بالمغادرة والموجودون بالفعل في المطار.

وأضافت: أنه لن يتم دعوة مزيد من الأشخاص للتوجه إلى مطار كابول من أجل الإجلاء.

ومن جانبه، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس في بيان: "ببالغ الأسف لم يتم إجلاء الجميع خلال هذه العملية".

وذكر والاس في تصريح لتلفزيون سكاي نيوز في وقت لاحق أن هجوم يوم الخميس على مطار كابول، والذي أسفر عن مقتل 85 شخصًا من بينهم 13 جنديًا أمريكيًا، لم يعرقل عملية الإجلاء.

وقال والاس إن التهديد بشن مزيد من الهجمات في مطار كابول يزداد كلما اقتربنا من مغادرة أفغانستان.

اجلاء أكثر من 13700 بريطاني وأفغاني

وأشارت الوزارة إلي أن بريطانيا أجلت حتى الآن أكثر من 13700 بريطاني وأفغاني، وهو ما يمثل ثاني أكبر جسر جوي للقوات الجوية للبلاد بعد جسر برلين الجوي في عام 1949.

وأوضحت المملكة المتحدة أن نحو 400 بريطاني ينتظرون الإجلاء من كابول.

كما أعلنت ألمانيا عن أن حوالي 200 ألماني لا يزالون في أفغانستان.

وبدوره، أكد حلف شمال الأطلسي "الناتو" على أن عمليات الإجلاء ستستمر حتى 30 أغسطس.وقد أعلنت السويد، أمس الجمعة، عن انتهاء عملياتها للإجلاء من مطار كابول.

كما أعلنت الحكومة الإسبانية عن انتهاء عملية إجلاء رعاياها من أفغانستان ومن المتوقع أن يهبط آخر من تم إجلاؤهم في قاعدة توريخون الجوية العسكرية بالقرب من مدريد الجمعة.

وقالت الحكومة في بيان إن طائرتين عسكريتين تقلان آخر 81 إسبانيًا من كابول وصلت إلى دبي في وقت مبكر من صباح الجمعة.