اهم الاخبار
السبت 18 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي سيتبرع بـ 200 مليون جرعة من لقاحات كورونا للدول المحتاجة

رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أرسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، عن أن الاتحاد الأوروبي سيتبرع بـ 200 مليون جرعة إضافية من لقاحات كورونا للبلدان منخفضة الدخل.

وفي السياق، أعلنت المفوضية الأوروبية  مايو الماضي عن أن إمدادات لقاحات كورونا المؤكدة التي ستصل للاتحاد ستمكننا من تلقيح 70% من السكان.

وأشارت المفوضية إلي أنه سيتم استثناء حامل شهادة التطعيم من أي إجراء خلال تنقله بين دول الاتحاد الأوروبي.

كما دعت المفوضية الأوروبية قادة الانقلاب العسكري في مالي إلى تعيين مدني على رأس الحكومة.

وقد قام الكولونيل اسيمي غويتا باعتقال رئيس الجمهورية باه نداو ورئيس الوزراء الانتقالي مختار وان وعدد من كبار الشخصيات في الدولة فيما يشبه انقلاباً ثانياً خلال تسعة أشهر من الانقلاب الأول.

وأصدرت المحكمة الدستورية في مالي الجمعة قرار بتعيين الكولونيل غويتا رئيسا انتقاليا للبلاد، بعد الانقلاب العسكري علي الرئيس الانتقالي باه نداو ورئيس وزرائه مختار وان الاثنين الماضي. 

وقد اعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) تجميد عضوية دولة مالي بسبب الانقلاب العسكري الذي شهدته البلاد.

تعليق عضوية مالي في الكتلة الإقليمية

وقال وزير الخارجية الغاني شيرلي أيوركور بوتشواي في تصريحات أوردتها وكالة رويترز للأنباء أمس الاحد: إن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا علقت اليوم عضوية مالي في الكتلة الإقليمية ردا على الانقلاب الذي وقع الأسبوع الماضي.

وفي سياق متصل، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، على أن بروكسيل مستعدة لمناقشة الاقتراح الذي تدعمه الولايات المتحدة لرفع حماية الملكية الفكرية عن لقاحات كورونا، وفقا لوكالة فرنس برس للأنباء.

ومن جانبه، أشار رئيس الاتحاد الأوروبي شارل ميشال إلي أن الاتحاد مستعد لبحث فكرة التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات كورونا، لمعالجة الأزمة بطريقة فعالة وعملية.

وبدوره، أعرب تحالف اللقاحات الدولي عن ترحيبه بمقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات كورونا.

وقد قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأربعاء إنه يعتزم دعم مقترح منظمة التجارة العالمية لرفع حقوق حماية الملكية الفكرية عن لقاحات كوفيد-19.

وأكد البيت الأبيض علي أن بايدن يؤيد فكرة التنازل عن الملكية الفكرية لكنه يعتقد أن القرار يجب أن يعلنه مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة.

هذا ومنعت الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى حتى الآن المفاوضات في منظمة التجارة العالمية حول اقتراح تقوده الهند وجنوب إفريقيا من شأنه التنازل عن حقوق الملكية الفكرية لشركات الأدوية للسماح للدول النامية بإنتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.