اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

جوزيب بوريل: أزمة أفغانستان تدفع الاتحاد الأوروبي إلى التزود بقدرات دفاعية ذاتية

مسؤول الشؤون السياسية
مسؤول الشؤون السياسية الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

قال مسؤول الشؤون السياسية الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الخميس إن الانسحاب الغربي الفوضوي من أفغانستان من المرجح أن تدفع الاتحاد الأوروبي لمحاولات تطوير دفاعه المشترك الذاتي، مؤكدا على أن قوة الرد السريع يجب أن تكون جزءا من ذلك.

وأضاف بوريل قبل اجتماع غير رسمي لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي في سلوفينيا: "في بعض الأحيان تكون هناك أحداث تحفز التاريخ وتحدث انفراجه، وأعتقد أن أفغانستان واحدة من هذه الحالات"، وفقا لوكالة رويترز.

وتابع قائلا في حديث للصحفيين: "علينا أن نبحث عن شيء أكثر فاعلية، مضيفا أننا بحاجة لإنشاء قوة دفاع أوروبي قوي أكثر من أي وقت مضى." 

ومن جانبه، أكد وزير دفاع سلوفينيا على أن تداعيات أزمة أفغانستان تطغى على اجتماع وزراء الاتحاد الأوروبي.

وأشار وزير الدفاع إلي أن اقتراح إنشاء قوة التدخل الأوروبي يحظى بدعم أغلبية الأعضاء.

وقد أفادت مصادر لقناة العربية الإخبارية، الخميس، بأن الاتحاد الأوروبي يتفاوض مع باكستان ودول آسيا الوسطى لعبور عدد من الأفغان.

وأكدت المصادر على أن الاتحاد الأوروبي يتفاوض مع تركيا وقطر لتأمين إجلاء بعض الأفغان من كابول نحو أوروبا.

حكومة شاملة

ومن جانبه، أكد قائد المقاومة في إقليم بنجشير الأفغاني، أحمد مسعود، في حوار لمجلة فورين بوليسي، على أننا سنوقف القتال إذا شكلت طالبان حكومة شاملة واحترمت الحقوق والحريات.

وأوضح مسعود أننا لا نتلقى أي دعم من الخارج وهناك دول في المنطقة تدعم طالبان.

قال مسعود: "لقد أجبرت حكومة الرئيس الأفغاني الفار أشرف غني، العديد من البلدان في المنطقة على الوقوف إلى جانب طالبان، من خطابهم العرقي والقومي حتى سياستهم في المجال المائي، أثار كل ذلك العداء من جيراننا".

وأضاف: أن السبب الآخر لتقاربهم مع طالبان هو الوجود الأمريكي، ولأنهم أيضا يمكن أن يلحقوا الضرر بالولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي من خلال دعم المسلحين.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لورديان، اليوم الثلاثاء لتلفزيون "فرنسا 2"، لا بد لنا من مواصلة الضغط على طالبان لكننا لن نتفاوض معها.

وأضاف لورديان: أن طالبان تجري محادثات مع قطر وتركيا لإدارة مطار كابول.