اهم الاخبار
الخميس 23 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الاتحاد الأوروبي: نحتاج لتأسيس قوة عسكرية لمواجهة التحديات

شارل ميشيل
شارل ميشيل

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، اليوم الأربعاء، على أن أزمة أفغانستان كشفت أن على الاتحاد الأوروبي السعي لاستقلال عسكري أكبر لمواجهة التحديات.

وقال ميشيل في تغريده علي تويتر: "أثبتت الأزمة في أفغانستان أن الاتحاد الأوروبي بحاجة لتحقيق قدر أكبر من الاستقلال والقدرة على العمل، من خلال زيادة قوتنا الاقتصادية وقدراتنا العسكرية". 

وقد أعرب البرلمان الأوروبي عن خيبة أمله بسبب وضع قيود أمام الفارين من أفغانستان.

وفي السياق، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أمس الثلاثاء في تغريده على تويتر، إن الحوار السياسي مع طالبان لا يعني الاعتراف بها.

وأضاف: بحثت مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مكافحة الإرهاب في أفغانستان والمساعدات الإنسانية، وتأمين ممر أمن للراغبين في مغادره البلاد.

وأكد وزير الخارجية الباكستاني، شاه محمود قريشي، على أن الحكومة الأفغانية ستتشكل خلال أيام.

وقد أوضحت حركة طالبان، الثلاثاء، بعد ساعات من مغادرة القوات الأجنبية أن هزيمة الولايات المتحدة شكلت "درسا كبيرا للغزاة الآخرين ولجيلنا المستقبلي".

وبعد أن فرضت طالبان سيطرة كاملة على مطار كابل بعد الانسحاب الأمريكي، قال المتحدث ذبيح الله مجاهد في مؤتمر صحفي من مدرج مطار كابول "إنه أيضا درس للعالم".

وهنأ المتحدث باسم طالبان، الثلاثاء، الأفغان بانتصارهم بعد ساعات من مغادرة آخر القوات الأميركية البلاد.

علاقات دبلوماسية

وقال المتحدث مجاهد: "نريد علاقات جيدة مع الولايات المتحدة والعالم، ونرحب بعلاقات دبلوماسية جيدة معهم جميعا".

وفرضت حركة طالبان سيطرة كاملة على مطار كابول الدولي، اليوم الثلاثاء، بعد أن غادرت آخر طائرة أميركية المطار إيذانا بنهاية أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة. وجابت مركبات طالبان ذهابا وإيابا المدرج الوحيد لمطار حامد كرزاي الدولي.

وسار مقاتلو طالبان المدججون بالسلاح عبر حظائر الطائرات قبل الفجر، ومروا ببعض المروحيات السبع، من طراز (سي اتش-٤٦)، والتي استخدمتها وزارة الخارجية الأميركية في عمليات الإجلاء قبل جعلها غير قابلة للتحليق.

وسار قادة طالبان بعد ذلك عبر المدرج، في استعراض لانتصارهم بينما كانوا محاطين بمقاتلين من كتيبة النخبة "بدري 313".

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أعلن ليل الانين الثلاثاء بعيد إنجاز قوات بلاده انسحابها من أفغانستان أنّ واشنطن ستعمل مع طالبان إذا التزمت بتعهداتها.