اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي: نتواصل مع طالبان ميدانيا لتسهيل عمليات الإجلاء

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أكد الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، في تصريح لقناة العربية الإخبارية، على أنه يتواصل مع طالبان ميدانيا لتسهيل عمليات الإجلاء.

وأشار الاتحاد الأوروبي إلي أنه لم يتواصل مع حركة طالبان على المستوى السياسي.

وقد  أكد بيان دول مجموعة السبع، اليوم على ضرورة عدم اعتراف أي دولة بشكل أحاديا بنظام طالبان في أفغانستان.

وشدد البيان على ضرورة بيان التنسيق مع مجلس الأمن بشأن أي اعتراف بنظام طالبان.

كما أعربت دول مجموعة السبع عن تضامنها مع الشعب الأفغاني بعد سيطرة حركة طالبان على أفغانستان.

ومن جانبه،  قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة وحلفائها لن يتمكنوا من إجلاء جميع الأفغان المؤهلين للمغادرة بحلول 31 أغسطس، وفقا لوكالة فرنس برس.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية، عن تنفيذ عملية إجلاء ثامنة اليوم من العاصمة الأفغانية كابول إلى باريس.

وفي سياق متصل، أكد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم خلال جلسة خاصة بشأن أفغانستان، أن على طالبان ترجمة أقوالها بشأن حقوق الإنسان إلى أفعال.

وشدد جلس حقوق الإنسان على ضرورة احترام طالبان القيم الدولية بشأن الحريات، وضمان عدم انتهاك حقوق العاملين في مجال حقوق الإنسان في أفغانستان.

وأوضح المجلس أن أفغانستان تشهد انتهاكات لحقوق المرأة التي ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية، مؤكدا علي أنه لا يمكن القبول بما تشهده أفغانستان من انتهاكات.

وأشار مجلس حقوق الإنسان إلي أن معاملة حركة طالبان للنساء ستشكل خطا أحمر، لافتا إلي أن مئات آلاف الأفغان يفرون من بلادهم خشية من طالبان.

ضرورة التحرك لوقف الانتهاكات في أفغانستان

وطالب المجلس المجتمع الدولي بضرورة التحرك لوقف الانتهاكات في أفغانستان، معربا عن شكه في مصداقية مواقف طالبان، مطالبا إياها باحترام التزاماتها.

ومن جانبه، أكد سفير أفغانستان في مجلس حقوق الإنسان، على أن الوضع في البلاد يتطلب اهتماما عاجلا، مشيرا إلى أن ملايين الأفغان فقدوا فرصة التعليم.

وأفاد سفير أفغانستان بوقوع انتهاكات واسعة في قندهار، مؤكدا على أن ملايين الأفغان يخشون على حياتهم من طالبان.

وأكد سفير أفغانستان على ضرورة أن تعلم طالبان أن الانتهاكات لن تمر بلا محاسبة، محذرا من تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد.

وبدوره قال سفير الاتحاد الأوروبي في مجلس حقوق الإنسان، إنه يجب حماية المدنيين الأفغان خاصتا بعد رصد الكثير من الانتهاكات بحقهم.