اهم الاخبار
الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السعودية : فرض غرامة مالية لمن يدخل الحرم المكي بدون تصريح

الحرم المكي ،ارشيفية
الحرم المكي ،ارشيفية

حذر جهاز الأمن العام التابع لوزارة الداخلية، السعودية من مخالفات التنظيم الوقائي المعتمد للعمرة والصلاة في الحرم المكي.
وقال جهاز الأمن العام السعودي فى بيان أوردته صحيفة سبق السعودية مساء اليوم الأحد : إنه سيتم فرض غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال لمن يضبط قادمًا لأداء العمرة دون الحصول على تصريح.
وأوضح أنه سيتم تغريم كل من يحاول دخول الحرم المكي الشريف دون تصريح لأداء الصلاة بغرامة قدرها ألف ريال، مشيراً إلى أن الوزارة مستمرة في فرض مخالفات التجمعات.

وأشار البيان إلى أن ذلك يأتي تنفيذاً للإجراءات والتدابير الوقائية لمواجهة ومنع انتشار فيروس كورونا ولضمان الالتزام بتطبيق التنظيم الوقائي المعتمد لأداء العمرة والصلاة بما يتواءم مع الطاقة التشغيلية الآمنة في المواقع كافة بالحرم المكي وساحاته.

وعلى صعيد آخر أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية محمد العبدالعالي أن المؤشرات الوبائية في المملكة تواصل الانخفاض ، ومن المهم استمرار التقيد بالإجراءات الوقائية والتحصين. منوهًا أن هذا التراجع في المؤشرات الوبائية هو ثمرة الالتزام بالعديد من العوامل ومن أبرزها الالتزام بالإجراءات الاحترازية ولبس الكمامات، إضافة إلى الإقبال على اللقاح، كما هو الحال للحالات المسجلة التي تشهد تراجعاً في تسجيلها فإن الحالات الحرجة تتبع الحالات المسجلة في التراجع، والتي سجلت ما نسبته 65% تراجعًا فيها خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وأضاف : أن مسارعتنا وتصاعد نسبة الحصول على الجرعتين من لقاح كورونا من أهم العوامل في تراجع منحنى الإصابات، مؤكداً أن اللقاحات متوفرة في أكثر من 500 موقع والحصول عليها هام جداً.
وأشار الدكتور محمد العبدالعالي إلى أن هناك عددًا من الذين لم يحصلوا إلا على جرعة واحدة حتى الآن مترددون في أخذ الجرعة الثانية ولديهم العديد من التساؤلات حول ذلك وللإجابة عليهم فإن مراكز اللقاح في المملكة متوفرة في أكثر من 500 موقع وبمواعيد متوفرة لهم، مشدداً على أن موعد أخذ اللقاح يعد هو الأهم في الفترة الحالية، فالجرعة الواحدة لا تكفي حتى وإن كانت بعد التعافي من الإصابة، فوجود المتحورات المستجدة وبالذات متحور دلتا جعل كل ذلك غير كافٍ ولابد من استكمال اللقاح بجرعتين حتى يتحصن.