اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العمليات المشتركة العراقية: نطبق خطة أمنية لتأمين الانتخابات المقبلة

المتحدث باسم قيادة
المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية

ذكرت قيادة العمليات المشتركة العراقية، اليوم الأحد في تصريحات لشبكة سكاي نيوز عربية، أننا بدأنا في برامج تدريب وتطبيق الخطة الأمنية لتأمين الانتخابات المقبلة.

وأكدت العمليات المشتركة على أننا سنعمل على تأمين الناخب والمرشحين وصناديق الاقتراع في الانتخابات المقبلة.

وأشارت العمليات المشتركة إلي أنه تم التصدي للهجوم بالطائرات المسيرة على مطار أربيل أمس.

وفي السياق، أكد التحالف الدولي، الأحد، على وقوع هجوم بطيارتين مسيرتين على قاعدة أربيل الجوية بإقليم كردستان العراق الليلة الماضية ولا يوجد ضحايا.

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي الكولونيل وأين ماروتو في بيان علي تويتر، "تعرضت القوات في قاعدة أربيل للهجوم بطائرتين مسيرتين حوالي الساعة 23:43 أمس السبت11 سبتمبر".

وأضاف: "وقد تم استخدام تدابير حماية القوة المضادة لتدمير الطائرات بدون طيار، ولا توجد إصابات أو أضرار في الممتلكات".

وتابع قائلا: "إن كل هجوم ضد الحكومة العراقية وإقليم كردستان والتحالف يقوض سلطة المؤسسات العراقية وسيادة القانون والسيادة الوطنية العراقية."

وأكد الكولونيل ماروتو على أن هذه الهجمات تعرض حياة المدنيين والقوات الشريكة من قوى الأمن الداخلي والبيشمركة والتحالف للخطر.

استهداف مطار أربيل

وقد أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في اقليم كردستان، ليلة السبت، عن استهداف مطار اربيل الدولي بطائرات مسيرة مفخخة.

وأشار الجهاز في بيان مقتضب إلى أن "هجوم الليلة على مطار اربيل الدولي تم تنفيذه بواسطة طائرتين بدون طيار، لم يتسبب الهجوم في اي خسائر"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وقال محافظ اربيل أوميد خوشناو: "نتابع بشكل دقيق الهجوم على المطار".

وفي سياق آخر، وصل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم إلى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة رسمية بدعوة من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، يرافقه وفد حكومي كبير.

وأصدر مكتب رئيس مكتب الوزراء بيان، قال الكاظمي خلاله: إن "الزيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية، وفتح آفاق التعاون في مختلف المجالات، والتركيز على عمق العلاقة بين البلدين الصديقين"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأضاف: أن " العراق نجح في الاضطلاع بدور محوري في المنطقة عبر تعزيز الشراكة الاستراتيجية على وفق مبادئ دعم الاستقرار، والتعاون، والصداقة؛ من أجل ترسيخ أسس السلام والازدهار".

وأوضح البيان أن "رئيس مجلس الوزراء سيجتمع خلال الزيارة بعدد من القيادات الإيرانية، مشيراً الى وستشهد الزيارة ستشهد بحث الملفات ذات الاهتمام المشترك، وتعضيد جهود نشر التنمية المستدامة؛ لما فيه مصلحة الشعبين العراقي والإيراني، فضلاً عن بحث التنسيق الثنائي فيما يتعلق بالمواقف من القضايا الإقليمية والدولية، وتدعيم أمن المنطقة واستقرارها".