اهم الاخبار
الخميس 16 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: منسق السياسة الخارجية الأوروبية يصل بغداد

جوزيب بوريل - صورة
جوزيب بوريل - صورة أرشيفية

وصل منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، إلى العاصمة العراقية بغداد، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية احمد الصحاف، في بيان مقتضب ان "ممثل الاتحاد الأوروبيّ للشؤون الخارجيَّة والسياسة الأمنيّة جوزيب بوريل، وصل إلى بغداد".

وفي سياق آخر، نقلت وكالة فرنس برس للأنباء، أمس الأحد عن مصادر أمنية وطبية عراقية قولهم، إن 13 عنصرا من الشرطة الاتحادية قتلوا في هجوم لداعش قرب محافظة كركوك. 

وفي وقت سابق من أمس، كشفت قوات الشرطة الاتحادية العراقية عن استشهاد وإصابة عدد من عناصرها في اشتباك مع عناصر داعش في كركوك.

اشتباكات مع داعش

وقالت خلية الاعلام الأمني العراقية في بيان إن "قوات الشرطة الاتحادية اشتبكت مع عناصر عصابات داعش الإرهابية في قاطع ناحية الرشاد بمحافظة كركوك"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

واضاف البيان أن "الحادث أدى إلى استشهاد وإصابة عدد من عناصر الشرطة".

هذا وقد ذكر مصدر أمني لتلفزيون السومرية نيوز، أن “حصيلة حادث كركوك فجر اليوم الى ارتفعت الى 12 شهيدا بينهم ضابط و3 مصابين".

وأشار المصدر إلي أن تنظيم داعش، قد شن هجوما على نقطة تفتيش، في ناحية الرشاد جنوب غربي كركوك، وبعد استهداف نقطة التفتيش كان قد زرع عبوات ناسفة على الطريق الرئيس، وعند وصول الإسناد انفجرت عدد من العبوات الناسفة عليهم وتسبب بسقوط قتلى وجرحى.

وفي السياق، قال رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، الثلاثاء الماضي خلال جلسة المجلس الاعتيادية، إننا نخطو بالاتجاه الصحيح وبثبات نحو مكافحة الفساد، وحققنا تقدماً كبيراً في هذا الملف، رغم التدخلات السياسية.

وأضاف: لن نجامل على حساب الوطن مهما كان الثمن، مشيرا إلى أننا نجحنا في عقد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، وكانت أصداؤه كبيرة محلياً وإقليمياً وعالمياً، وفقا للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء.

وتابع قائلا: كان للملف الخدمي أيضاً حصة مهمة من برنامجنا الحكومي، ونحن ننجز ما وعدنا بإنجازه، مؤكدا على أنه لم يتبقَ على إجراء الانتخابات سوى أسابيع قليلة، وكل الأوضاع مهيأة لإجراء العملية الانتخابية المبكرة، ونتطلع إلى المشاركة الواسعة والفاعلة.

وحثّ الكاظمي المواطنين على المشاركة بالانتخابات من قبل الفعاليات الاجتماعية أمر في غاية الأهمية، فانحسار المشاركة بالانتخابات السابقة، كان من الأسباب التي أدت لمشكلات عديدة.