اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأمريكية: نشيد بالدعم الإماراتي لجهود الإجلاء من أفغانستان

وزير الخارجية الأمريكية
وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن

أشاد وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، أمس الاثنين، خلال اتصال هاتفي بنظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد بالدعم الإماراتي لجهود الإجلاء من أفغانستان.

وأشار بلينكن في تغريده علي تويتر إلي أنه ناقش مع الشيخ عبدالله بن زايد الجهود الإقليمية لدعم شرق أوسط أكثر سلما وازدهارا.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة (أوتشا) ينس ليركه، اليوم في إفادة صحفية، إن الخدمات الأساسية في أفغانستان تتداعى والمواد الغذائية والمساعدات الأخرى بدأت تنفد.

وأضاف: أن ملايين الأفغان بحاجة إلى مساعدات غذائية وصحية، وحث المانحين على تقديم المزيد قبل مؤتمر المساعدات الدولية لأفغانستان في 13 سبتمبر.

وقد دعت الوكالة في نداء عاجل لجمع حوالي 600 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية لـ 11 مليون شخص للفترة المتبقية من العام وسط تحذيرات من الجفاف والمجاعة.

ونزح أكثر من نصف مليون شخص داخليا في أفغانستان هذا العام عقب اجتياح طالبان للبلاد، وبلغت ذروة عمليات النزوح مع استيلاء طالبان على العاصمة كابول في 15 أغسطس.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، في مؤتمر صحفي لوزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين والقطريين، أن خطوة نقل عملياتنا الدبلوماسية من أفغانستان إلى الدوحة كانت ضرورية وموفقة.

اعادة العمل في مطار كابول

وأعرب بلينكن عن دعم واشنطن للجهود التركية والقطرية التي تسعى إلى إعادة العمل في مطار كابول، مشيرا إلى أننا نعمل على تذليل العقبات أمام نقل اللاجئين الأفغان.  

وقال بلينكن: أجرينا اتصالات مع طالبان في الساعات الأخيرة لتسهيل سفر من يحملون وثائق سفر قانونية ونحن سنلزمهم بذلك.

وأضاف بلينكن: ندعم التواصل مع الشركاء في المنطقة لحل المسائل العالقة في أفغانستان.

وكمن جانبه، أوضح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن الولايات المتحدة نجحت في تنظيم أكبر عملية إجلاء في التاريخ بمساعدة الشركاء في المنطقة. 

كما أعرب أوستن عن امتنان واشنطن لدولة قطر لمواصلة استضافة القوات الأمريكية، مؤكدا على استمرار بلاده في مواجهة دعم إيران للإرهاب والمجموعات المسلحة في المنطقة.

وبدوره، أطلق مسلحون من حركة طالبان، اليوم  طلقات نارية لتفريق مظاهرة مناهضة لباكستان في العاصمة الأفغانية كابول، وفقا لصحفي وكالة فرانس برس للأنباء.

وقد شهدت كابول ومدينة مزار شريف تظاهرات مساء أمس الاثنين، مناوئة لحركة طالبان، في استجابة للدعوات المطالبة بالتظاهر ضد طالبان.