اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سكاي نيوز: عناصر طالبان يطلقون النار في كابول احتفالا بالسيطرة على ولاية بنجشير

عناصر من طالبان
عناصر من طالبان

أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، مساء اليوم الجمعة، بإطلاق مراسلنا: إطلاق عناصر طالبان نار كثيف في العاصمة الأفغانية كابول احتفالا بسيطرة الحركة على ولاية بنجشير.

هذا وقد أعلنت حركة طالبان، اليوم عن سيطرتها على منطقة بريان ثاني أكبر منطقة في ولاية بنجشير الأفغانية آخر معاقل المقاومة ضد الحركة المتشددة.

وقال المتحدث باسم طالبان الحنفي وردك في تغريده على تويتر: "تم تطهير منطقة بريان الكبيرة والاستراتيجية في بنجشير بالكامل من التشكيلات الإجرامية، وهي ثاني أكبر منطقة في بنجشير".

وفي وقت سابق من اليوم، صرح المتحدث باسم طالبان، بلال كريمي، في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية أن الحركة تسيطر حاليا على نحو 20% من أراضي بنجشير وتأمل في الاستيلاء على الولاية بالكامل قريبا.

المعارك مستمرة

 

وقال: إن المعارك مستمرة، وأن مقاتلي طالبان دخلوا مناطق متعددة في بنجشير.

وأضاف: أن "معارك متقطعة تدور في كافة محاور القتال، وقد تمكنت الحركة من السيطرة على منطقة خاواك الجبلية الاستراتيجية ومناطق متعددة في شرق الولاية، وكذلك على منطقة كابيسا في الجنوب.

ومن جانبه، نفي المتحدث باسم الجبهة الوطنية على ميسم نظري سيطرة طالبان علي أي جزء من الولاية. وقال: إن "هناك قتال عنيف.. وأحمد مسعود مشغول في الدفاع عن الوادي، مشيرا إلي خسائر كبيرة في صفوف طالبان مؤكدة أنها صدت الهجوم.

وفي السياق، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية في تصريحات لقناة العربية الإخبارية، الجمعة، إننا نشجع الأطراف في أفغانستان على الحوار.

وقالت المتحدثة إن واشنطن ستتخذ خطوات على أساس تصرفات حركة طالبان، مؤكدة على ضرورة أن تحترم الحكومة الأفغانية حقوق المرأة.

وأضافت: ندعم تشكيل حكومة أفغانية تشمل جميع الأطراف

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب اليوم الجمعة على أن المملكة المتحدة لن تعترف بحركة طالبان كحكومة جديدة في كابول، مؤكدا على أننا سنتعامل مع الوقائع الجديدة في أفغانستان ولا نريد أن تسوء الأوضاع السياسية والاجتماعية في البلاد.

وقال راب خلال زيارته لباكستان: إنه لم يكن من الممكن إجلاء حوالي 15 ألف شخص من كابول بدون التعاون مع طالبان، التي سيطرت على العاصمة في 15 أغسطس الماضي، وفقا لوكالة رويترز.