اهم الاخبار
الإثنين 29 نوفمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

مراسل سكاي نيوز: واشنطن ستعطي حركة طالبان فرصة للوفاء

جو تابت
جو تابت

قال جو تابت مراسل سكاي نيوز بالعربية ان تعامل واشنطون مع حركة طالبان الفترة القادمة بعد  خروج اخر جندي امريكي من افغانستان سيكون تعاملا على منهج الخطوة خطوة، حيث هناك مساعي دبلوماسية وايضا هناك مواقف وثوابت استراتيجية وعسكرية.

واضاف جو تابت ان دبلوماسية واشنطون ستعطي حركة طالبان فرصة للوفاء بوعودها، وهي السماح للمواطنين الامريكيين المتواجدين فيافغانستان بالعودة لامريكا وايضا ان لا تتحول افغانستان لملاذا امناً للحركات الارهابية.

واشار جو تابت عبر مداخلته على قناة سكاي نيوز الى ان كل هذه الوعود من المستحيل ان تتحق وذلك مؤكد من قبل القوات العسكرية،فحركة طالبان عاجزة عن السيطرة على جنودها، فهي متعاونة مع جماعات ارهابية كالقاعدة وشبكة حقاني، لذلك التعويل بأنه سيتم فتحصفحة جديدة مع حركة طالبان هو مجرد ضرب من الخيال. 

اخفاق ادارة بايدن 

واستكمل جو تابت انه هناك تأكيدات من قبل الاجهزة الاستخباراتية ان واشنطون تحتفظ لنفسها بحق مهاجمة وملاحقة الارهابيين فيافغانستان، فبذلك سنرى السلاح الجوي الامريكي يرد على اي عمل ارهابي داخل افغانستان، مضيفا ان ادارة بايدن تواجه انتقادات لاذعةمن قبل الكونجرس الذي يريد مكتسباته في الاخفاق في الخروج من افغانستان.