اهم الاخبار
الأربعاء 08 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المقاومة ببنجشير: سنوقف القتال إذا شكلت طالبان حكومة شاملة واحترمت الحقوق والحريات

أحمد مسعود قائد إقليم
أحمد مسعود قائد إقليم بنجشير

أكد قائد المقاومة في إقليم بنجشير الأفغاني، أحمد مسعود، على أننا سنوقف القتال إذا شكلت طالبان حكومة شاملة واحترمت الحقوق والحريات.

وأوضح مسعود أننا لا نتلقى أي دعم من الخارج وهناك دول في المنطقة تدعم طالبان.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لورديان، اليوم الثلاثاء، لا بد لنا من مواصلة الضغط على طالبان لكننا لن نتفاوض معها.

وأشار لورديان إلي أن طالبان تجري محادثات مع قطر وتركيا لإدارة مطار كابول.

وبدوره، لفت وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، إلى أنه لم يتبق سوى مئات من مواطني المملكة المتحدة في أفغانستان.

وشدد راب علي أن توجيه اللوم للقوات البريطانية بسبب ترك بوابة مطار كابول قبل الهجوم الأخير غير صحيح.

وبين راب أن منهجنا للرحيل عن أفغانستان ارتبط بظروف ضاغطة وليس بالجدول الزمني. 

هذا وقد قال مسؤولان أمريكيان، إن البعثة الدبلوماسية الأساسية غادرت صباح أمس الاثنين كابول، ولم يذكروا ما إذا كان هذا يشمل المبعوث الكبير روس ويلسون، ومن المتوقع أن يكون من بين آخر من يغادر قبل القوات الأخيرة المتبقية، وفقا لوكالة رويترز.

ومن المقرر أن تنسحب القوات الأمريكية من كابول بحلول غدا الثلاثاء، بعد أن نفذوا هم وحلفاؤهم أكبر عملية إجلاء جوي في التاريخ، حيث أجلوا 114 ألفًا من مواطنيهم وأفغان ساعدوهم على مدار 20 عامًا من الحرب.

وفي سياق آخر، انتقد المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد، اليوم الاثنين، شن الولايات المتحدة غارات في كابول من دون التنسيق مع الحركة.

وقال المتحدث لشبكة CGTN الصينية إنه من غير القانوني أن تشن الولايات المتحدة هجمات في دول أخرى متى شاءت.

سقوط ضحايا مدنيين

وأضاف: أن الطائرة المسيرة الأمريكية التي استهدفت مفجرا انتحاريا في كابول يوم الأحد أسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين، مدينا الولايات المتحدة بسبب عدم إبلاغ طالبان قبل الأمر بالضربة.

وقد كشفت القوات الأمريكية مساء أمس الأحد عن تنفيذها ضربة في العاصمة الأفغانية، وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية النقيب بيل أوربان، في بيان، إن القوات العسكرية شنت غارة جوية بطائرة مسيرة استهدفت سيارة في كابول، مما أدى إلى القضاء على تهديد وشيك لداعش- ولاية خراسان" على مطار حامد كرزاي الدولي.

وأضاف "نحن واثقون من أنّنا أصبنا الهدف"، مشيرا إلى أنّ "انفجارات قويّة ثانويّة مصدرها الآليّة أظهرت وجود كمّية كبيرة من المتفجّرات" بداخلها.