اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

طالبان تنتقد قيام واشطن بشن هجوم في كابول من دون التنسيق معها

شوارع كابول
شوارع كابول

انتقد المتحدث باسم حركة طالبان، اليوم الاثنين، شن الولايات المتحدة غارات في كابول من دون التنسيق مع الحركة.

وقال المتحدث لشبكة CGTN الصينية إنه من غير القانوني أن تشن الولايات المتحدة هجمات في دول أخرى متى شاءت.

وقد كشفت القوات الأمريكية مساء أمس الأحد عن تنفيذها ضربة في العاصمة الأفغانية، وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية النقيب بيل أوربان، في بيان، إن القوات العسكرية شنت غارة جوية بطائرة مسيرة استهدفت سيارة في كابول، مما أدى إلى القضاء على تهديد وشيك لداعش- ولاية خراسان" على مطار حامد كرزاي الدولي.

وأضاف "نحن واثقون من أنّنا أصبنا الهدف"، مشيرا إلى أنّ "انفجارات قويّة ثانويّة مصدرها الآليّة أظهرت وجود كمّية كبيرة من المتفجّرات" بداخلها.

وأكدت القيادة صباح اليوم أيضا في بيان أنها تحقق في تقارير عن إصابة مدنيين في الغارة المذكورة.

وجاء هذا البيان بعد أن ذكرت شبكة "سي إن إن" الإخباريّة أنّ تسعة من أفراد إحدى العائلات، بينهم ستّة أطفال، قتِلوا في الغارة الجوّية الأحد.

الدفاعات الجوية الأمريكية اعترضت 5 صواريخ أطلقت نحو مطار كابول

وفي السياق، سمع دوي عدة صواريخ في سماء العاصمة الأفغانية، صباح اليوم الاثنين، وقال مسؤول أمريكي لرويترز رفض الكشف عن هويته، إن الدفاعات الجوية الأمريكية اعترضت 5 صواريخ أطلقت نحو مطار كابول.

وأضاف: أن المعلومات الأولية تشير إلى عدم سقوط أي ضحايا أمريكيين.

وفي السياق، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، السبت، إنه تم إجلاء نحو 112 ألف شخص من أفغانستان حتى الآن.

وذكر أوستن في تغريده على تويتر: "تمكنت القوات الأمريكية من إجلاء 6800 شخص أمس الجمعة من مطار كابول، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 111900 منذ بدء العملية في 14 أغسطس الجاري".

ومن جانبها، قالت سفيرة بريطانيا في أفغانستان لوري بريستو، السبت في بيان من مطار كابول، إن الوقت قد حان لإنهاء الجسر الجوي الذي ساعد في إجلاء حوالي 15 ألف مواطن أفغاني وبريطاني خلال الأسبوعين الماضيين.

وأضافت: "حان الوقت لإنهاء هذه المرحلة من العملية لكننا لم ننس الاشخاص الذين ما زالوا بحاجة الى المغادرة وسنفعل كل ما في وسعنا لمساعدتهم".