اهم الاخبار
الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: من المبكر إعادة النظر حول وضع طالبان كمنظمة إرهابية

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - صورة أرشيفية

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، على أنه من المبكر إعادة النظر حول وضع حركة طالبان كمنظمة إرهابية.

وأشار بيسكوف إلى أن موسكو ستراقب خطوات طالبان الجديدة قبل إعادة النظر في وضعها كمنظمة إرهابية، وفقا لوكالة نوفوستي الروسية.

وأوضح بيسكوف أن اقتراح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول منطقة آمنة في كابول يحتاج مزيدا من البحث.

ومن جانبه، أكد مبعوث الرئيس الروسي إلى أفغانستان، مدير القسم الأسيوي الثاني بوزارة الخارجية الروسية، زامير كابولوف، اليوم في حديث قناة "روسيا 24"، على أن موسكو تعمل بنشاط لإقامة حوار مع السلطات الأفغانية الجديدة.

وشدد كابولوف على ضرورة الحفاظ على علاقات طبيعية مع أي حكومة في أفغانستان، معربا عن أمل بلاده ألا تُستخدم الأسلحة التي خلفتها القوات الأمريكية في أفغانستان في حرب أهلية محتملة.

إعادة إعمار أفغانستان

وأشار كابولوف إلي أنه "يتعين علينا التفكير في مصير هذه الأسلحة مستقبلا"، لافتا إلي أن روسيا ستشارك في المشاريع الاقتصادية لإعادة إعمار أفغانستان.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الاثنين، عن أن نحو 500 جندي من قوات المشاة الروسية يشاركون بمناورات في جبال طاجيكستان وسط التطورات في أفغانستان

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس عن قيادة المنطقة العسكرية المركزية قولها: إن جميع الجنود المشاركين في التدريبات يأتون من القاعدة العسكرية الروسية في طاجيكستان.

والمجموعة الحالية من التدريبات هي الثالثة التي تجريها روسيا بالقرب من الحدود الأفغانية هذا الشهر.

وفي الشهر المقبل، ستجري روسيا تدريبات أخرى في قرغيزستان التي تستضيف قاعدة جوية عسكرية روسية.

هذا وقد دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، اليوم الاثنين، الدول المحاذية لأفغانستان لإبقاء حدودها مفتوحة.

كما ناشد غراندي المجتمع الدولي للتعاطي من مبدأ تحمل المسؤولية الإنسانية مع الفارين من أفغانستان، مؤكدا على أنه مع انتهاء الإجلاء من أفغانستان ستبدأ أزمة أكبر.

وبدوره، انتقد المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد، الاثنين، شن الولايات المتحدة غارات في كابول من دون التنسيق مع الحركة.

وقال المتحدث لشبكة CGTN الصينية إنه من غير القانوني أن تشن الولايات المتحدة هجمات في دول أخرى متى شاءت.

وأضاف: أن الطائرة المسيرة الأمريكية التي استهدفت مفجرا انتحاريا في كابول يوم الأحد أسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين، مدينا الولايات المتحدة بسبب عدم إبلاغ طالبان قبل الأمر بالضربة.