اهم الاخبار
الجمعة 24 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

نائب رئيس أفغانستان بالإنابة: بلادنا لن تصبح طالبانية أبدا

أمر الله صالح نائب
أمر الله صالح نائب الرئيس الأفغاني السابق ،ارشيفية

أكد نائب رئيس أفغانستان السابق أمر الله صالح أن بلاده لن تحكمها حركة طالبان أبدا معربا عن إستعداده مع الحلفاء في جبهة "المقاومة الوطنية" لمواجهة الحركة المتمردة في ولاية بنجشير شمالي البلاد.


وبحسب مجلة "دير شبيغل" الألمانية ، قال صالح فى تصريحات صحفية اليوم الاثنين : "نحن معزولون جغرافيا، ولكن أفغانستان سياسيا وأخلاقيا معنا، ولن تصبح طالبانية أبدا"متهما البيت الابيض بـ"السذاجة والتعب وقصر النظر".


وأضاف : "تصرفات الإدارة الأمريكية تسببت في تضرر سمعتها وسلطتها ومكانتها في العالم"، متهما في الوقت ذاته الرئيس السابق للبلاد أشرف غني الذي فر من البلاد بعد سيطرة طالبان على كابل، بـ"الخيانة".


وأوضح نائب الرئيس الافغاني بالانابة أنه "لا يزال هناك مخرج من هذا الوضع، ولهذا، يحتاج المجتمع الدولي إلى المطالبة بتسوية سياسية في أفغانستان، وكذلك الاعتراف بالمقاومة الوطنية في بنجشير ودعمها".

يشار إلى أن بنجشير هي الولاية الوحيدة فى أفغانستان التى لم تسيطر عليها حركة طالبان وأصبح صالح بعد فرار غني بحكم الرئيس وفقا لدستور البلاد، ويتخذ مع زعيم المعارضة أحمد مسعود من وادي بنجشير معقلا لتنظيم المقاومة ضد طالبان.


وعلى صعيد آخر قال وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن أمس الاحد: "هذه أخطر فترة في مهمتنا الحالية بأفغانستان وسنبذل كل ما في وسعنا.. لكن الخطر كبير للغاية".

وأضاف : أن واشنطن تفعل كل ما في وسعها لإخراج الأمريكيين المتبقين بأمان من أفغانستان.


كما أوضح وزير الخارجية الامريكي أن 300 مواطن أمريكي لا يزالون في أفغانستان بانتظار إجلائهم، قبل أيام من حلول الموعد النهائي الذي حددته واشنطن لإنهاء عمليات الإجلاء.

وأكد أن القوات الامريكية تعمل بشكل نشط خلال هذه الساعات والأيام لإخراج هؤلاء الأشخاص مضيفا أن بعض الأمريكيين فضلوا البقاء إلى ما بعد تاريخ 31 أغسطس، لكنه أكد أنهم "لن يعلقوا في أفغانستان"، مشددا على وجود "آلية لإخراجهم".


وشهدت العاصمة الافغانية كابول الخميس هجومين ارهابيين وقعا بالقرب من المطار .
فيما أفادت مستشفى الطوارئ في مدينة كابول بوفاة 6 ضحايا أثناء نقلهم إلى المستشفى مشيرا إلى وجود حوالي 60 مصابا جراء الانفجار .