اهم الاخبار
السبت 25 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

قائد القيادة الوسطى يعلن عن انسحاب اخر قوات أمريكية من أفغانستان

الوكالة نيوز

أعلن الجنرال كينيث ماكينزي،  قائد القيادة الوسطى الأمريكية ، عن أكتمال انسحاب اخر قوات أمريكية من أفغانستان، وآخر طائرة قد غادرت مطار أفغانستان في تمام الساعة ٣ مساءً ، وسوف يتم إطلاق صور لهذه الطائرة.


وتابع "إلى ان بعد اكتمال هذا الاجلاء لا بد ان نضمن ان أي مواطنين أمريكيين وأفغان، سيكون لهم قدرة على  الخروج ، وانسحاب اليوم يعني انتهاء الجزء الخاص بعمليات الاجلاء ومهمتنا التي طالت أمدها ٢٠ عاماً منذ ٢٠٠١ ، ولقد تكبدت الولايات المتحدة عدد كبير من قواتها ، وسيتم تخليد ذكراهم إلى الأبد ".


وأوضح ، انه وهو وابنه يشعرون  بالفخر ، بهذه البطولات التي قدمتها  القوات الأمريكية ، فهذه المهة كانت مستمرة  منذ ١٤ أغسطس ، حيث قامت الطائرات الأمريكية بإخلاء أكثر من ٧٩ ألف مدني من مطار حامد كرزاي الدولي ، منهم ٦ آلاف أمريكي وأكثر من ٧٣ ألف مواطن من جنسيات أخرى ، وبالإجمال فقد تم نقل أكثر من ١٠٧ ألف مدني بالتعاون مع الجنود الأمريكيين و اجلاء أكثر من ٧ آلاف شخص يومياً على مر الأسبوع الماضي ، وهذا الرقم لا يشمل الجنود اللذين تم اجلائهم.


وقال قائد القيادة الوسطى الأمريكية ، إن  التهديد لقواتنا من قبل داعش كان حقيقي ، فتم خسارة ١٣ جندي وجرح العشرات بسبب انفجار كابول، ولكن النرويج كانت من الدول المساعدة لأمريكيا ، حيث ابقت مستشفياتها في المطار مفتوحة لجميع الأمريكيين اللذين جرحوا نتيجه الإنفجار في كابول.

شعور متضارب

وشكر كل المدنيين الذين عانوا في أفغانستان ، مضيفاً  ان طالبان تتصرف كرجال أعمال اثناء عمليات الانسحاب ، كما ان احد القادات  الأمريكية قد تحدثوا مع طالبان قبل الانسحاب ، ولم تكن هناك مناقشات أخرى مع الحركة ، وامريكا لديها شعور متضارب ولكن تركيزها اليوم ، هو الاستمرار في عملية الاجلاء ، ورساله أمريكا للأفغان ، هي ان العملية الدبلوماسيه تبدأ لتوها ، وانها ستعمل بكد لمساعده الأمريكين الذين في افغانستان وستكون هناك مفاوضات مع الأفغان للرغابين بالخروج من افغانستان .


الطائرات الأمريكية المغادرة من أفغانستان

وأردف ان الطائرات التي غادرت لتوها من افغانستان ، كان لها محيط في المطار لحماية الناس المغادره، وبالنسبة لجنود المارينز الذين تم فقدهم هذا أمر لن يستطيع أي أمريكي نسيانه ، كما لا يمكن اخراج  كل من يرغب بالخروج ، ولكن تم اخراج المعظم ، كما ان بعض الأمريكيين لم يرغبو من الخروج لأسباب عدة .

وأكد الجنرال انه سيكون هناك مفاوضات مع الحكومة الافغانية ، من أجل حماية المواطنين الأمريكيين ، ولكن مازالت هناك نفوذ أمريكية في أفغانستان ، ولا شك ان الوزارة الخارجيه  الأمريكية ستمارس تلك نفوذ ، و امريكا ستحتفظ دائماً بالعوده لمواجهة القاعدة وداعش إذا شكلت أي خطر لها .