اهم الاخبار
الإثنين 29 نوفمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بعد إكتمال انسحابها ..الولايات المتحدة : مهمتنا فى أفغانستان إنتهت بعد 20 عاما

الجنرال فرانك ماكنزي
الجنرال فرانك ماكنزي ، قائد القيادة المركزية الأمريكية

أكدت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) اليوم الاثنين إنتهاء عملية إنحساب القوات الامريكية من أفغانستان بعد 20 عاما امضتها القوات هناك .
وإنتهت عملية نقل القوات الامريكية بعد إجلاء فوضوي لآلاف الأمريكيين والحلفاء الأفغان وقبل الموعد النهائي الذي حدده الرئيس الامريكي جو بايدن وهو غدا الثلاثاء 31 أغسطس الجاري .
يشار إلى أن الرئيس الامريكي تعرض لانتقادات شديدة من الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء لتعامله مع أزمة أفغانستان منذ أن أحرزت طالبان تقدمًا سريعًا واستولت على كابول في وقت سابق من هذا الشهر.
وبدوره أكد الجنرال فرانك ماكنزي ، قائد القيادة المركزية الأمريكية إكتمال إنسحاب القوات الامريكية مع بقاء عشرات الامريكيين هناك .
وأضاف : أنه تم نقل أكثر من 122 ألف شخص جوا من كابول منذ 14 أغسطس ، أي قبل يوم واحد من سيطرة طالبان على البلاد وبعد عقدين من الإطاحة بها من قبل الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2001.

 

انسحاب بعد عشرين عاما


وسارعت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون لإنقاذ مواطني بلدانهم وكذلك المترجمين وموظفي السفارات المحليين ونشطاء الحقوق المدنية والصحفيين وغيرهم من الأفغان المعرضين لأعمال انتقامية.
وأصبحت عمليات الإجلاء أكثر خطورة عندما أسفر هجوم انتحاري تبناه تنظيم داعش عن مقتل 13 جنديًا أمريكيًا وعشرات الأفغان الذين كانوا ينتظرون عند بوابات المطار الخميس.
ووعد بايدن بعد الهجوم الدموي على مطار كابول بمطاردة المسؤولين.
وشهدت العاصمة الافغانية كابول الخميس هجومين ارهابيين وقعا بالقرب من المطار .
فيما أفادت مستشفى الطوارئ في مدينة كابول بوفاة 6 ضحايا أثناء نقلهم إلى المستشفى مشيرا إلى وجود حوالي 60 مصابا جراء الانفجار .
فى حين كشف مسؤول امريكي بمقتل 5 جنود امريكيين جراء الحادث .
ومن جانبه قال محمد نعيم المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة "طالبان" الأفغانية إن الحركة لا تعرف حتى الآن من هي الجهة التي تقف وراء الانفجارين الذين وقعا بمحيط مطار كابل وخلفا عددا من القتلى والجرحى.
وأضاف فى تصريح لوكالة سبوتنك الروسية : نحن لا نعرف من يقف خلف تفجير مطار كابل"، مضيفا "لكننا ندين كل هذه التفجيرات والمشاكل تهدد أمن البلد".