اهم الاخبار
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

إطلاق مبادرة المليون شاب متطوع بمشاركة كلية الدراسات العليا بجامعة عين شمس

الوكالة نيوز

أطقت مؤسسة الفريق التطوعي للعمل الإنساني برئاسة الدكتور مصطفي السيد شربيني، رئيس مجلس الأمناء، واحدة من أكبر المبادرات المناخية والشبابية بمشارك كلية الدراسات العليا والبحوث البيئة بجامعة عين شمس، تحت عنوان مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي .

قالت الدكتورة نهي سمير، رئيس الهيئة الاستشارية لمبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي وعميد كلية الدارسات العليا والبحوث البيئية ، أن أصوات الشباب الناشطين في العمل المناخ بهذه المبادرة تمنحني الأمل في المستقبل ، وقد شاركت كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية في هذه المبادرة وتقوم برعايتها.

 وأضافت الدكتورة نهي سمير، أن الكلية سوف تقوم بعمل مساندة حقيقية من خلال انشطة المبادرة وفقا لتوجهات الدولة المصرية نحو تحقيق اهداف التنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر ٢٠٣٠ والتوجه الاستراتيجي نحو الشباب وتوجيه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر، ونظرا للتهديدات المناخية التي ستوجهها الدولة المصرية من جراء التغيرات المناخية، فإننا نقوم بالمشاركة مع الكثير من الجهات الفاعلة في هذا الشأن وذلك لإدارة هذه الأزمة بالجهود التطوعية، ومن اليوم تستعد مصر لتنظيم COP27 وسوف نقوم بتدريب شباب المبادرة، ليكونو سفراء للمناخ يمكن أن يحدثوا تغيير في المجتمع.

واشادت دكتور نهي بمواقف رئيس جامعة عين شمس الاستاذ الدكتور محمود المتيني الداعمة لهذه المبادرة، والتي تشجع عي التعجيل بتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠ و أهداف التنمية المستدامة، والتحول نحو الاقتصاد الاخضر ، حيث تقوم جامعة عين شمس بالمشاركة بفاعلية في هذه المبادرة الطموحة. 

انقاذ كوكب الأرض

ومن المقرر أن يشارك آلاف من الشباب من مختلف أنحاء مصر بالأنشطة المنادية بالعمل لإنقاذ كوكب الأرض ومستقبل البشرية من التغيرات المناخية المتسارعة، وقد فطنوا هؤلاء لحقيقة غابت، كما يبدو، عن أذهان الكثيرين ممن يكبرونهم سنا، ألا وهي "إننا في سباق مع الزمن لإنقاذ الأرواح" ، أن مصر والعالم لم نعد نملك ترف إهدار الوقت، مؤكدة علي أن التأخير في مكافحة تغير المناخ يكاد يعادل خطورة إنكاره.

من جانبه أكد الدكتور مصطفي الشربيني رئيس مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي، أن الحلول المناخية يمكن أن تعزز الاقتصادات وتخلق فرص العمل وتجلب الهواء النظيف وتحافظ على الموائل الطبيعية والتنوع البيولوجي، وقال إن التكنولوجيات الحديثة والحلول الهندسية الجديدة توفر بالفعل الطاقة بتكلفة أقل مقارنة بالاقتصاد القائم على الوقود الأحفوري، وأضاف أن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الشاطئية أصبحت الآن أرخص مصادر الطاقة الضخمة الجديدة في جميع الاقتصادات الكبرى تقريبا.

وشدد الشربيني على ضرورة إحداث تغيير جذري في حياتنا بما يعني وقف الإعانات الخاصة بالوقود الأحفوري والأنشطة الزراعية ذات الانبعاثات العالية، والتحول نحو مصادر الطاقة المتجددة والمركبات الكهربائية والممارسات الصديقة للمناخ.

في سياق متصل قالت الدكتورة جيلان شرف نائب رئيس مجلس الامناء، أن جيل الشباب في المبادرة مفعم بالإمكانات والقوة لتغيير العالم للأفضل، مضيفه أن المبادرة تقدم منصة "أصوات الشباب" أراء ملهمة، وقصص ووجهات نظر لشباب من جميع أنحاء العالم لإحداث تغيير نحو التكيف مع المناخ، فهي موجهة من الشباب وإلى المجتمع والعالم باسره.

وتابعت هل سألت نفسك يوما، أين هم جميع الشباب الذين يهتمون فعلا؟ إنهم هنا! في مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي.. وذلك ردا على العناوين المحبطة بخصوص جيل شباب اليوم، فإن منصة "أصوات الشباب" دليل حي على أن الشباب يصنعون فرقا كل يوم للتوعية المجتمع وتغيير السلوكيات الضارة بالمناخ.

في ذات السياق اوضح حسام الدين محمود الامين العام أن العمل المناخي يبدأ باختيار كل واحد منا تغيير طريقة تفكيرنا وتصرفنا تجاه البيئة ففي حياتنا اليومية، مثلا يمكنك ببساطة الحصول على يوم واحد خالٍ من اللحوم في الأسبوع، اتباع نظام غذائي نباتي أو تقليل تناول اللحوم، التسوق في العلامات التجارية المستدامة والأخلاقية، استخدام منتجات قابلة لإعادة الاستخدام، الحصول على طعامهم محليًا من المزارع العضوية، اختيار المشي بدلاً من القيادة حيثما أمكن ذلك.

1
1
2
2
3
3
4
4
5
5