اهم الاخبار
الأحد 26 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

سيلز: إطلاق سراح سجناء داعش ساعد على هذا التفجير

الوكالة نيوز

قال ناثان سيلز، السفير السابق لمكافحة الإرهاب في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، لشبكة «فوكس نيوز» أن إطلاق سراح سجناء «داعش في خراسان» مؤخراً ساعد في هذا التفجير المميت.
 وأضاف سيلز أنه رغم أنه من السابق لأوانه استخلاص أي استنتاجات قاطعة، فإن أحد الاحتمالات حول كيفية تمكن «داعش» (ولاية خراسان) من شن مثل هذا الهجوم المعقد بسرعة هو أن قدرة داعش في المنطقة تعززت بعد إطلاق سراح المقاتلين الذين كانوا في السجن، وأردف: «أعتقد أن أحد الأشياء التي سنحتاج إلى النظر فيها هو مدى دور أسرى داعش الهاربين في التخطيط لهذا الهجوم وتنفيذه».
 كما يعتبر تنظيم «داعش»، ولاية خراسان، هو الفرع المحلي لتنظيم «داعش» في الولاية الأفغانية، وقد أعلن مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري في كابل الخميس الماضي، والذي أودى بحياة عشرات منهم أفغان  كانوا يحاولون مغادرة البلاد.

حركة طالبان قد أطلقت سراح آلاف السجناء

ومن جانبه فقد أكدت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أن حركة طالبان قد أطلقت سراح آلاف السجناء من تنظيم «داعش» خلال أيام قبل التفجير، والذي أسفر عن مقتل 13 جندياً أميركيا، و 18 جريحا. 
 

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، خلال مؤتمر صحافى أمس  ردا على سؤال من مراسلة قناة «فوكس نيوز» جينيفر جريفين، إن الآلاف من عناصر تنظيم «داعش» تم إطلاق سراحهم من سجن باغرام شمال كابل.

الولايات المتحدة تشن غارة بطائرة مسيرة

وشنت الولايات المتحدة اليوم غارة بطائرة مسيرة استهدفت عنصر يتولى التخطيط في تنظيم «داعش» في أفغانستان، بينما يدخل الجسر الجوي مراحله الأخيرة في أجواء من التوتر الشديد بين خطر حدوث اعتداءات جديدة وتبادل الهجمات الإعلامية بين طالبان والأميركيين بشأن المطار.

وبعد الهجوم الذي تبناه تنظيم «داعش»، كان الرئيس الأميركي جو بايدن توعد بالرد. وقال لمنفذي الهجوم الأكثر دموية الذي يستهدف الجيش الأميركي في أفغانستان منذ 2011 «سنلاحقكم ونجعلكم تدفعون الثمن».

 واليوم "السبت" أعلن اثنان من مسؤولي الصحة في الإدارة الأفغانية السابقة لوكالة الصحافة الفرنسية أن حصيلة القتلى تجاوزت المائة بينهم الجنود الأميركيون، وتحدثت بعض وسئل الإعلام عن 170 قتيلا.