اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إطلاق نار على طائرة عسكرية إيطالية خلال إقلاعها من مطار كابول

مطار كابول
مطار كابول

أفاد مصدر عسكري إيطالي، اليوم الخميس، بإطلاق نار على طائرة عسكرية إيطالية لدى إقلاعها من مطار كابول

وقال المصدر إن الحادث لم يسفر عن تعرض الطائرة العسكرية في كابول لأضرار، مضيفا أنه كان على متن الطائرة الإيطالية c130 التي أقلعت من كابل 98 مدنيا وعدد من الصحفيين.

وفي السياق، قال وزير الاتصالات الجديد بحكومة طالبان في أفغانستان، ذبيح الله مجاهد، الخميس في حديث لقناة روسيا اليوم، إن موعد خروج القوات الأمريكية من البلاد الذي حددته الحركة غير قابل للتمديد.

وأضاف: أنه يجب على الأمريكيين الخروج بأقرب فرصة لما يشكل وجودهم من مشكلات للشعب الأفغاني.

وتابع قائلا: إنه توجد تهديدات حقيقية من أن تقوم عناصر إرهابية مثل تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بمهاجمة مطار كابول.

وأشار ذبيح الله إلي أننا "سنحاول ونعمل جاهدين على إثبات أن طالبان ليست كما يدعي الغرب أنها أداة للقتل والتنكيل، إنما هي حركة سياسية لديها أهداف بتحرير البلاد والارتقاء بأفغانستان".

وأوضح ذبيح الله مجاهد أن أفغانستان تحت قيادة طالبان تسعي نحو إقامة علاقات دبلوماسية مع جميع الدول وخاصة مع الدول الغربية، مشيدا بالدور الروسي في حلحلة الأزمة سواء في الداخل الأفغاني أو في المحافل الدولية.

 طالبان لا تنوي التوسع في آسيا الوسطى 

ولفت ذبيح الله مجاهد إلي أن حركة طالبان لا تنوي التوسع في آسيا الوسطى أو إلى حدود روسيا، داعيا المجتمع الدولي إلى دعم طالبان في عملها داخل أفغانستان.

وفيما يتعلق بالوضع الاقتصادي، قال ذبيح الله مجاهد إن الرئيس السابق أشرف غني سلب البلاد ملايين الدولارات ما تسبب بمشكلات اقتصادية جمة تعمل طالبان على معالجتها حاليا.

وقد أعلنت الولايات المتحدة عن أن 1500 مواطن أمريكي ما زالوا في أفغانستان قبل أيام فقط من الموعد المحدد للانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

وبحسب نيويورك تايمز، فإن وزارة الخارجية الأمريكية تحاول تعقب أماكن تواجد رعاياها، ومن المؤكد أن واشنطن لن تتمكن من إجلاء آلاف المتعاونين الأفغان بحلول 31 أغسطس.

وقد أقر مسؤولين، أمس الأربعاء بحقيقة أن عشرات الآلاف من الحلفاء الأفغان وغيرهم من المعرضين لخطر انتقام طالبان لن يتم التمكن من إجلائهم.