اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الألمانية: لن نتمكن من إجلاء جميع الأفغان المؤهلين بحلول 31 أغسطس

وزير الخارجية الألماني
وزير الخارجية الألماني - صورة أرشيفية

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة وحلفائها لن يتمكنوا من إجلاء جميع الأفغان المؤهلين للمغادرة بحلول 31 أغسطس، وفقا لوكالة فرنس برس.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية، عن تنفيذ عملية إجلاء ثامنة اليوم من العاصمة الأفغانية كابول إلى باريس.

وفي سياق متصل،  أكد بيان دول مجموعة السبع،  الثلاثاء، على ضرورة عدم اعتراف أي دولة بشكل أحاديا بنظام طالبان في أفغانستان.

 التنسيق مع مجلس الأمن

وشدد البيان على ضرورة بيان التنسيق مع مجلس الأمن بشأن أي اعتراف بنظام طالبان.

كما أعربت دول مجموعة السبع عن تضامنها مع الشعب الأفغاني بعد سيطرة حركة طالبان على أفغانستان.

وفي السياق، أكد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم  خلال جلسة خاصة بشأن أفغانستان، أن على طالبان ترجمة أقوالها بشأن حقوق الإنسان إلى أفعال.

وشدد مجلس حقوق الإنسان على ضرورة احترام طالبان القيم الدولية بشأن الحريات، وضمان عدم انتهاك حقوق العاملين في مجال حقوق الإنسان في أفغانستان.

انتهاكات لحقوق المرأة

وأوضح المجلس أن أفغانستان تشهد انتهاكات لحقوق المرأة التي ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية، مؤكدا علي أنه لا يمكن القبول بما تشهده أفغانستان من انتهاكات.

وأشار مجلس حقوق الإنسان إلي أن معاملة حركة طالبان للنساء ستشكل خطا أحمر، لافتا إلي أن مئات آلاف الأفغان يفرون من بلادهم خشية من طالبان.

وطالب المجلس المجتمع الدولي بضرورة التحرك لوقف الانتهاكات في أفغانستان، معربا عن شكه في مصداقية مواقف طالبان، مطالبا إياها باحترام التزاماتها.

ومن جانبه، أكد سفير أفغانستان في مجلس حقوق الإنسان، على أن الوضع في البلاد يتطلب اهتماما عاجلا، مشيرا إلى أن ملايين الأفغان فقدوا فرصة التعليم.

وأفاد سفير أفغانستان بوقوع انتهاكات واسعة في قندهار، مؤكدا على أن ملايين الأفغان يخشون على حياتهم من طالبان.

وأكد سفير أفغانستان على ضرورة أن تعلم طالبان أن الانتهاكات لن تمر بلا محاسبة، محذرا من تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد.

وبدوره قال سفير الاتحاد الأوروبي في مجلس حقوق الإنسان، إنه يجب حماية المدنيين الأفغان خاصتا بعد رصد الكثير من الانتهاكات بحقهم.