اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مجلس حقوق الإنسان: أفغانستان تشهد انتهاكات لحقوق المرأة

مجلس حقوق الانسان
مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة

أكد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء خلال جلسة خاصة بشأن أفغانستان، أن على طالبان ترجمة أقوالها بشأن حقوق الإنسان إلى أفعال.

وشدد جلس حقوق الإنسان على ضرورة احترام طالبان القيم الدولية بشأن الحريات، وضمان عدم انتهاك حقوق العاملين في مجال حقوق الإنسان في أفغانستان.

وأوضح المجلس أن أفغانستان تشهد انتهاكات لحقوق المرأة التي ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية، مؤكدا علي أنه لا يمكن القبول بما تشهده أفغانستان من انتهاكات.

وأشار مجلس حقوق الإنسان إلي أن معاملة حركة طالبان للنساء ستشكل خطا أحمر.

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، الثلاثاء، عن أن عمليتها الخاصة بالإجلاء من أفغانستان ستنتهي بعد غد الخميس إذا انسحبت الولايات المتحدة بحلول 31 أغسطس، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.،

 تمديد مهلة الانسحاب من أفغانستان

ومن جانبه، أكد وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اليوم على أنه من غير المرجح تمديد مهلة الانسحاب من أفغانستان إلى ما بعد 31 أغسطس.

وقال والاس لشبكة سكاي نيوز: إنه يشك في أن يكون هناك تمديد "ليس فقط بسبب ما قالته طالبان ولكن أيضا إذا نظرت إلى التصريحات العلنية للرئيس بايدن، أعتقد أن ذلك غير مرجح."

وأضاف: "الأمر يستحق بالتأكيد المحاولة، وسنفعل".

وأوضح والاس أنه إذا لم تغادر القوات الغربية بحلول الموعد النهائي، فقد تهاجم طالبان مطار كابول أو تمنع وصول الناس.

وأشار والاس إلى أن حركة طالبان تقيم نقاط تفتيش أمنية حول مطار كابول مما يؤدي لإعاقة وصول المدنيين إلى المطار.

وتابع قائلا: "إذا تعرض هذا المطار للهجوم، فسيتم إغلاقه فعليًا، وإطلاق قذائف الهاون على المدرج وما إلى ذلك، وعندها ستواجهك مشكلة إنسانية كبيرة جدًا".

وأكد والاس على أن بريطانيا أجلت حوالي 8600 شخص من أفغانستان في الأسبوعين الماضيين، من بينهم 2000 شخص في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ولفت وزير الدفاع البريطاني إلى أن بالنظر إلى الوقت المحدود قبل انتهاء الإخلاء، "لن نخرج الجميع".

وقد أعلن الجيش الألماني، أمس الاثنين، عن إجلاء قرابة 3 آلاف شخص من مطار كابول بأفغانستان حتى الآن.

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، الاثنين، عن الموافقة على عبور 2500 مواطن أفغاني عبر أراضيه في طريقهم إلى الولايات المتحدة الامريكية.