اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

طالبان: الحكم في أفغانستان سيكون مركزيا

 المتحدث بإسم حركة
المتحدث بإسم حركة طالبان المتمردة ذبيح الله مجاهد

أكد المتحدث بإسم حركة طالبان المتمردة ذبيح الله مجاهد أن الحكم فى أفغانستان سيكون مركزيا ولن نرضي بغير ذلك .

وقال مجاهد فى تصريحات لقناة العربية اليوم الاحد : نتعامل مع وضع طارئ ونريد نظاما يشمل الجميع مضيفا : لم نسلم مسؤولية الأمن في كابل لخليل حقاني .

 يشار إلى أن خليل حقاني من المقربين لحركة طالبان وهو المسؤول الذي أخبر مستشار الأمن القومي للحكومة الافغانية السابقة نهاية الأسبوع الماضي أن الوقت قد حان للرئيس أشرف غني للاستسلام .

وكانت المتحدثة بإسم البيت الابيض جين بساكي قد أعلنت أن الرئيس الامريكي جو بايدن سيبحث الوضع في أفغانستان في لقاء إفتراضي مع زعماء مجموعة السبع يوم 24 أغسطس الحالي.

ومن جانبه أعلن رئيس الوزراء البريطاني برويس جونسون أن قادة مجموعة السبع سيعقدون اجتماعاً الثلاثاء عبر الإنترنت لبحث الوضع في أفغانستان.

وقال جونسون فى افادة صحفية اليوم الاحد : "سأدعو الثلاثاء قادة مجموعة السبع لإجراء محادثات عاجلة حول الوضع في أفغانستان"، مضيفاً "من الأساسي أن تعمل الأسرة الدولية معا لضمان عمليات إجلاء آمنة وتفادي أزمة إنسانية ومساعدة الشعب الأفغاني في حماية مكتسبات السنوات العشرين الأخيرة".

وفي موازاة ذلك أكد الرئيس الروسي أن الصراع في أفغانستان يؤثر تأثيرا مباشرا على الوضع الأمني في روسيا.

وأضاف : "الفظائع المروعة التي تحدث الآن في أفغانستان.. شهدناها في أراضينا قبل وقت ليس بعيد، ولا نريد عودتها. لا نحتاج إلى هذه العناصر".

وأوضح الرئيس الروسي أن الشركاء الغربيين يصرون على إسكان اللاجئين الأفغان مؤقتا في دول آسيا الوسطى إلى حين حصولهم على تأشيرات للذهاب إلى الولايات المتحدة أو دول أوروبا، منددا بهذه المقترحات بشدة.

ومن جانبه إعتبر رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان بالـ "محزن والخطير وغير الضروري .

ووصف الانسحاب بأنه "شعار سيء" يقوم على إنهاء "الحرب التي لا نهاية لها"، في إشارة إلى استخدم هذا المصطلح من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال حملته الانتخابية .

وتابع بلير : أن انسحاب القوات المتحالفة سيشجع الجماعات الإرهابية، مضيفا إن روسيا والصين وإيران ستنتهز الفرصة أيضا.