اهم الاخبار
الثلاثاء 18 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تونس تعلن عن إغلاق حدودها بالكامل مع ليبيا

كورونا في تونس- صورة
كورونا في تونس- صورة أرشيفية

أعلنت الحكومة التونسية، اليوم الاحد، عن إغلاق حدودها بالكامل مع ليبيا، مشيرة إلي أن إغلاق الحدود جاء كإجراء صحي احترازي في إطار مكافحة كورونا، وفقا لقناة العربية.

وفي السياق، قال مدير معهد باستور هاشمي الوزير، يوليو الماضي، في تصريح له ببرنامج "أحلى صباح" على راديو موازييك، إن تونس ستتمكن من السيطرة على فيروس كورونا مع حلول شهر أكتوبر المقبل.

وأضاف: "حوالي 45% من التونسيين اكتسبوا مناعة طبيعية ضد الفيروس، بالإضافةً إلى أننا سنتمكن من تلقيح حوالي 5 مليون شخص إلى حدود شهر سبتمبر، وهو ما سيجعلنا أمام نسبة مئوية مرتفعة من المواطنين المحصنين من الفيروس (70%)".

وفي سياق متصل، قال عضو اللجنة العلمية التونسية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، سامي المورالي، يونيو الماضي، "إن الحجر الصحي الشامل سيقتصر على المناطق الموبوءة مشيرا الى عدم امكانية اقراره على كامل البلاد بسبب تداعياته الاقتصادية والاجتماعية.

الحجر الصحي الشامل

وأضاف في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء عقب اجتماع عقدته اللجنة بإشراف وزير الصحة، فوزي مهدي، الى ان اقرار الحجر الصحي الشامل سيشمل فقط المناطق التي تشهد نسبة حدوث العدوى ب 400 اصابة لكل مائة ألف ساكن.

وأوصت اللجنة بضرورة اقرار اجراءات مصاحبة في المناطق التي يشملها الحجر الصحي الشامل.

وأكد المورالي على ان اللجنة ناقشت موضوع حضور الجمهور في مختلف التجمعات ولاسيما الرياضية منها واعتبرت انه من غير المعقول ان يتم السماح للجماهير بحضور التجمعات في ظل ما تعيشه البلاد من وضع صحي صعب نتيجة لانتشار فيروس كورونا.

وشدّد على موقف اللجنة الثابت من حضور الجمهور الذي لا يستقيم مع المستجدات العلمية في ظل ظهور السلالات المتحورة والتي تتسم بسرعة الانتشار ويمكن أن تمس الفئات العمرية الاقل سنا.

وقد أعلنت وزارة الصحة أ مساء أمس عن نتائج الفحوصات للحالات الايجابية المصابة بالفيروس والذي أوضح وجود 6 حالات اصابة بالسلالة الهندية "دلتا".

وأوضح المورالي أن اللجنة وصفت الوضع الوبائي بـ"الدرامي" خاصة من ناحية العدوى وامتلاء اسرة الاكسجين وأقسام الانعاش بنسبة 90 بالمائة بالمستشفيات العمومية.