اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

سفير تونس بالقاهرة: قرارات قيس سعيد استجابة لنبض الشارع

الوكالة نيوز

قال محمد بن يوسف، السفير التونسي في القاهرة ، إن الاحزاب الداعمة للحكومة كانت تغطي على الفاسدين ، وهي التي ترسم السياسات الاقتصادية في البلد لصالحها ، ومن تضرر من هذه العملية هم من قالوا انا هذا انقلاب .

وأردف " بن يوسف"  ، انه عند رؤية التظاهرات الشعبية التي خرجت في ٢٥ يوليو في كل مدن تونس وليست العاصمة فقط يدل على مدى فرحتهم بقرارات الرئيس ، على الرغم من قرار حظر التجول بسبب جائحة كورونا ، إلا ان هذا لم يقف ضد رغبات الشعب بالخروج إلى الشارع ، وذلك لانهم ادركوا ان قيس سعيد قد استجاب لرغباتهم ومتطلباتهم .


استجابة الرئيس لرغبات الشعب

وأكد السفير محمد بن يوسف ، ان عند خروج  رئيس الجمهورية قيس سعيد في أي مكان ، كان يسمع أصوات تنادي : " سيادة الرئيس حل البرلمان" ، و انهم لا يريدون هذا البرلمان بهذا الشكل المليئ بالفساد ، فقرارات الرئيس كانت استجابة لنبض الشارع ،وما حدث هو تصحيح مسار تونس .

واستنكر السفير التونسي ، من اتهام  الرئيس قيس سعيد بالانقلاب على الدستور ، قائلاً: " هل يعقل أن استاذ قانون دستوري يتهم بالانقلاب على الدستور ، وهو في كل حديثة كان يعتمد في إجرائاته على الدستور " ، ولذلك اتجه قيس سعيد لفصل ٨٠ في الدستور ، الذي يعطي لرئيس الجمهورية الحق باتخاذ إجراءات استثنائية ، عندما يكون هناك خطر الدائم.

سبب اتخاذ الرئيس تلك الإجراءات

وذكر السفير محمد ، انه عندما استخدم قيس سعيد تلك الأجراءات ، كانت تونس قد تجاوزت ٢٠ ألف حالة وفاة ، والبرلمان كان معقد ، بالإضافة إلى أن الفساد كان مستشري في تلك الفترة ، وهذا ما يعرف بالخطر الدائم ، ولو كان ما فعلة الرئيس لغرض شخصي لم يكن ليفعل هذا ، وكان من الممكن ان يتستر على كل هذا الفساد وهو على كرسي الحكم ، ولكن قربة من مشاغل الناس جعله يتحرك ويقوم بما قام به .

واختتم لقائه على قناة " أكسترا نيوز " ، انه من تضرر من هذه الإجراءات والقرارات ، حاول ان يخرج إلى الشارع ولكن لم يكن معه أحد ليساندة ، وفي كل مرة كان الرئيس يخرج ويأكد انه لن يتجاوز مواد الدستور ، وانه كرئيس جمهورية سيحمي الدستور والبلاد والحريات ، ولن يكن هناك أي تعدي على حريات التعبير والصحافة .