اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تونس: القبض علي شخص خطط لاغتيال الرئيس قيس سعيد

الرئيس التونسي قيس
الرئيس التونسي قيس سعيد

أكدت جريدة الشروق التونسية، اليوم الاحد، إلقاء القبض على شخص خطط لاغتيال الرئيس قيس سعيد.
وأكدت الجريدة على أن شخصا ممن ينعتون بالذئاب المنفردة، كان يعد لعملية اغتيال تستهدف الرئيس التونسي بإحدى مدن الساحل، حيث كان الرئيس قيس سعيد، سيؤدي زيارة الى الجهة.
وفي سياق آخر، قال رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، الأربعاء الموافق ١١ أغسطس الجاري، في مقابلة مع وكالة الأناضول عبر البريد الإلكتروني، إن رسالة الشعب وصلت، مبديا الاستعداد لمراجعة سياسة الحركة.

وأضاف: نحن على استعداد للتضحية من أجل استكمال المسار الديموقراطي، مؤكدا على احترامه للوائح حزب الحركة ولمّح إلى عزمه التخلي عن رئاسة الحزب مع انتهاء دورتين رئاسيتين له نهاية العام الجاري"، وفقا لراديو موازييك.

وتابع قائلا: "نحن بانتظار إعلان رئيس الجمهورية لخارطة طريق تبيّن تصوره للخروج من الأزمة الحالية، وقناعتنا أنه لا حل لمشاكل البلاد المعقدة إلا بعقد حوار شامل يلتزم الجميع بمخرجاته ويكون تحت إشراف رئيس الجمهورية".

استقرار تونس

وأكد الغنوشي علي أننا "سندعم الرئيس قيس سعيد ونعمل على إنجاحه بما يقتضي ذلك من استعداد للتضحيات من أجل الحفاظ على استقرار بلادنا ودولتنا واستمرار ديمقراطيتنا، ونأمل أن يشمل هذا الحوار ملامح المرحلة القادمة على مستوى الإصلاحات الاقتصادية والسياسية التي تحتاجها البلاد".

وأوضح الغنوشي، أن تونس تحتاج أيضا للخروج من حالة تعطّل المؤسسات سواء التشريعية متمثلة في البرلمان أو التنفيذية متمثلة في الحكومة.

وأشار الغنوشي إلي أن استقالة هشام المشيشي "فتحت المجال للرئيس لاقتراح رئيس حكومة، ونحن مستعدون للتفاعل مع المقترح ما دام هدف الحكومة القادمة هو الانكباب على حل مشاكل البلاد، ونتوقع أن يتفاعل البرلمان إيجابيا مع الحكومة المقترحة سواء على مستوى التزكية أو البرنامج".

وشدد الغنوشي علي "نحتاج أن نغلق قوس الإجراءات الاستثنائية حتى يكون لدينا حكومة شرعية وسلطة تشريعية تساهم مع غيرها من السلطات في البحث عن الحلول والاستفادة من أخطاء الماضي لتفاديها وتجاوزها بالتعاون مع بقية مؤسسات الدولة وقوى المجتمع".

هذا وقد أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، بتوقيف سعيد الجزيري النائب في البرلمان التونسي المجمدة أعماله.