اهم الاخبار
الإثنين 25 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تونس: وفاة 6 أشخاص بسبب العطش والحرارة الشديدة قرب الحدود مع الجزائر

الصحراء التونسية
الصحراء التونسية

أفادت قناة نسمة التونسية، اليوم الخميس بوفاة 6 أشخاص بسبب العطش والحرارة الشديدة قرب الحدود التونسية مع الجزائر.

وقد عثرت دورية أمنية ليلة أمس الأربعاء على 6 جثث لمهاجرين أفارقة بصحراء معتمدية حزوة الحدودية في ولاية توزر.

وقد توفي الضحايا جراء ارتفاع الحرارة والعطش والتعب الشديد بينما كانوا يحاولون اجتياز الحدود بطريقة غير شرعية بعد أن توغلوا مسافة كيلومترين في الأراضي التونسية.

وقد تم نقل الجثث إلى مشرحة بنفطة في انتظار استكمال الاجراءات اللازمة والإذن بدفنهم.

وفي السياق، ذكر شاهد لوكالة رويترز للأنباء، أن سفينتي الإنقاذ تمكنت من إنقاذ 394 مهاجرا كانوا على متن قارب خشبي مكتظ بشكل خطير في البحر المتوسط ​​مطلع الشهر الجاري، في عملية استمرت نحو ست ساعات.

 انقاذ المهاجرين

وتمكنت سفينة الإنقاذ الألمانية "أوشن فايكينغ" والفرنسية "سي واتش ٣" من انقاذ المهاجرين في المياه التونسية على بعد 68 كيلومترا (42 ميلا) من ساحل شمال أفريقيا بالقرب من منشآت نفطية وسفن أخرى.

وانقذت سفينة "Sea-Watch 3 141 من المهاجرين بينما انقذت سفينة Ocean Vikingالبقية، كما قدم يخت من منظمة ResQ Ship الألمانية غير الحكومية، الدعم في وقت لاحق.

ولم يتضح ما إذا كانت هناك وفيات أو إصابات بين المهاجرين الذين كانوا على متن القارب الخشبي الذي كان مكتظًا بالمهاجرين.

وقال شاهد لرويترز إن القارب كان يسحب في الماء ومحركه لا يعمل.

 الهجرة غير الشرعية

وقد شهدت الفترة الماضية، زيادة كبيرة في عدد القوارب الهجرة غير الشرعية التي تغادر من ليبيا وتونس إلى إيطاليا وأجزاء أخرى من أوروبا.

وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، فإن أكثر من 1100 شخص فروا من الصراع والفقر في إفريقيا والشرق الأوسط ولقوا حتفهم هذا العام في البحر المتوسط.

وكان معظم المهاجرين من المغرب وبنغلاديش ومصر وسوريا.

وفي سياق متصل، قال المتحدث الرسمي باسم الحرس الوطني التونسي، العميد حسام الدين الجبابلي، الشهر الماضي، تمكنت وحدات الحرس الوطني العاملة بكل من بنزرت، سوسة، صفاقس، المهدية والمنستير من إحباط 10 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة، وذلك خلال الليلة الفاصلة بين يومي السبت والاحد.

وبحسب موقع نسمة، أضاف: تم إنقاذ عدد 158 مهاجرا غير شرعي بعد أن تعمدوا مواصلة الدخول إلى عرض البحر بشكا غير قانوني مما تسبب في تعرض مراكبهم للغرق نتيجة تسرب مياه البحر بداخلها.