اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

مستشار الأمن القومي الأمريكي: الولايات المتحدة نادمة على تخلفها عن اتفاقها

مستشار الأمن القومي
مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك ساليفان

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك ساليفان، أن ما شاهدناه في مطار كابول في أفغانستان توضح مدي المأساة التي تواجهها أفغانستان ونحن كذلك، والولايات المتحدة تشعر بالأسف لأنها لم تنفذ اتفاقها كما نص عليه أن نخرج من أفغانستان في شهر مايو الماضي، وأن الحل الأمثل كان أن ننسحب من المنطقة بأسرع وقت لكي لا نفقد عددا أكبر من جنودنا وقواتنا.

وأضاف أن الولايات المتحدة أثناء انسحابها ساعدت عددا من المساندين لنا من الافغانيين ممن حصلوا علي تأشيرات خاصة، كما أرسل الرئيس الأميركي"جو بايدن" كتائب من القوات الأمريكية للتحقق من أمن وسلامة وصول الدبلوماسيين إلي الولايات المتحدة بشكل سلس ودون تهديدات.

الرئيس بايدن يعترف بمسؤولياته

وأكد أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” صرح أنه سيتحمل المسؤولية الكاملة عن كل ما خلفته الولايات المتحدة بعد قرار انسحابها من أفغانستان، وجميع المسؤولين في البلاد يتحملون المسؤولية عن القرارات الجيدة والتي تتبعها نتائج غير جيدة.

وأفاد أن ما يحدث مع المواطنين الافغانيين حاليا هو غير مقبول تماما، والولايات المتحدة تبذل كل الجهود الممكنة للحفاظ علي حقوق الإنسان بمعاونة المجتمع الدولي، ونسعي للحفاظ علي حياة وأرواح هؤلاء المواطنين ولكن بشكل غير مباشر ومن غير التدخل الميداني.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي المعروض علي فضائية سكاي نيوز أن الولايات المتحدة ظلت طوال ال٢٠ عاما الماضية تسعي لحفظ أرواح المواطنين الافغانيين، بل ونقلنا لهم المعرفة والتكنولوجيا الكافية لمساعدتهم علي حماية أنفسهم، وتم تدريبهم علي أفضل وسائل وطرق الدفاع عن النفس، لذا لا داعي للقلق الكثير عن هل بإمكان المواطنين حماية أنفسهم ام لا.