اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مصدر عراقي : زيارة مرتقبة للكاظمي إلى الولايات المتحدة للقاء بايدن

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي والرئيس الامريكي

كشف مصدر سياسي عراقي عن زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي إلى الولايات المتحدة للقاء الرئيس الامريكي جو بايدن .

وقال المصدر فى تصريحات لقناة روسيا اليوم اليوم الاحد : إن "الكاظمي سيزور واشنطن خلال الأيام المقبلة، لكن لم يحدد الموعد الدقيق حتى الآن، بيد أنها قد تكون نهاية هذا الشهر".

وأضاف، أن "الكاظمي سيلتقي بايدن ومسؤولين أمريكيين آخرين، ومن المتوقع أن يتباحث معهم بشأن الصراع بين واشنطن وطهران وتأثيراته على العراق".

وأوضح المصدر السياسي أن "أهم ما قد يبحث ملف انسحاب القوات الأمريكية والهجمات التي تتعرض لها مع سفارة واشنطن في بغداد".

وفى الامس أكد رئيس الوزراء العراقي أن جهود تطوير قطاع الطاقة لن تتأثر بالاستهدافات الإرهابية، موضحا أن هناك قوى واهمة تعمل "بكل وسيلة" على ألا يصل العراق إلى الاكتفاء الذاتي في الطاقة والغاز.


وقال الكاظمي فى بيان صادر عن مكتبه الاعلامي أمس السبت : إن "الإرهابيين وداعميهم يواصلون محاولتهم إعاقة الحياة في العراق، خاصة بعد أن افتتحنا محطتين حديثتين ومهمتين في ذي قار وصلاح الدين".
وأضاف : أنه يجب ألا يتحول قطاع الطاقة مادة للصراع الانتخابي والسياسي، مؤكداً توجيهه لوزارتي النفط والمالية بدعم وزارة الكهرباء.

كما قال الكاظمي : إن "حلولنا في قطاع الطاقة الكهربائية تستند إلى تنويع مصادر الطاقة وتحقيق الاكتفاء من الوقود الغازي أو غيره لتشغيل محطات التوليد".
وأضاف : أن من يحاول أن يحمّل الحكومة الحالية مسؤولية الخراب، عليه بمراجعة نفسه وذاكرته، فالخراب والفساد كانا متلازمين في جميع القطاعات، وقطاع الطاقة كان هو الأبرز بينها.

وتابع: "نتفهم غضب المواطنين، ونغضب لغضبهم، فالكهرباء اليوم تواجه نتائج سوء التخطيط المتراكم، مشيرا إلى أن خلية الازمة ستتابع وتتصرف بأسرع رد فعل إزاء أي خروقات تستهدف أبراج نقل الطاقة الكهربائية".
ياتي ذلك بعدا تجددت التظاهرات الجمعة الماضية في محافظات جنوب العراق، احتجاجاً على شحّ يصيب التيار الكهربائي في وقت تسجّل البلاد درجات حرارة تفوق 50 درجة مئوية.
يذكر أن الاعلام الامني العراقي أفاد فى وقت سابق بضبط "إرهابي" بحوزته 4 عبوات ناسفة شديدة الانفجار جنوب بغداد، كانت معدة لاستهداف المواطنين والبنى التحتية.

اقرأ أيضا..