اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

ممثلة الولايات المتحدة: شعب أفغانستان يستحق العيش بأمن وسلام

مندوبة أمريكا بالأمم
مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة

قالت ممثلة الولايات المتحدة خلال جلسة لمجلس الأمن أن الوقت الحالي فى أفغانستان وقت راهن، حيث ندخل فترة ضبابية وحساسة تستدعي  علي المجتمع الدولي أن يتحدث بصوت واحد.

واعربت أن الولايات المتحدة تثمن جهود بعثة الأمم المتحدة والجهات الأممية الأخري التي تواصل تقديم المساعدة من قبل أرواح لشعب أفغانستان،  وشكرت  النرويج واستونيا علي الدعوة لهذا الاجتماع،  كما شكرت الهند علي تنظيمه، ورحبت بمشاركة أفغانستان في هذه الجلسة.


وذكرت أنه خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضية دعا أعضاء المجتمع الدولي بشكل ما إلي سماح لكل مواطن في أفغانستان أن يعيش بأمن وسلام وكرامة، كما دعونا كل الأطراف في أفغانستان إلي ضمان والسماح برحيل المواطنين وحماية حقوق الإنسان والممتلكات، واليوم أعيد التأكيد علي هذه الدعوات المدنيون بما في ذلك الصحفيين لابد أن يتم.

الهجمات ضد المدنين

وقالت إن الهجات ضد المدنين لابد أن تتوقف، كما لابد من حماية الحريات لكل الأفغانيين خاصة النساء والأطفال والأقليات، كما ندعو جميع الأطراف إلي منع الإرهاب وعلينا أن نضمن إطلاقا عودة أفغانستان، كما ندعو حركة طالبان إلي السماح للمنظمات لمواجهة عملها في أفغانستان،  والي جانب العنف الحالي يعاني شعب أفغانستان بشكل كبير من تبعات جائحة كورونا والجفا.


وأشارت أنه لابد وأن تبقي هذه الاحتياجات الإنسانية أولوية لنا ط، العاملون لابد وأن يتمكنوا من الوصول إلي الكامل لتوفير المساعدة إلي الأرواح إلي الأفغانية المحتاجين، ونشعر بالقلق البالغ لأن المساعدة لا تصل الآن إلي الناس المحتاجين.

وتابعت أنه لابد من استئناف إيصال المساعدات فورا مع الوصول الآمن والوفري لإيصال هذه المساعدات الدولية، و كل المواطنين الأفغانين والرعايا يجب أن يتم المغادرة لهم بشكل آمن اذا أرادوا، وذكرت تصريحات بايدن بأن ما إذا كان هناك خطر بشأن مغادرة الأفغانين وغيرهم البلاد فسيتم الرد عليه برد عسكري قوي،  حيث تعد  بسخاء وكرم عند إعادة توطين الافغانين في بلداننا، متابعة :"علينا أن نضاعف جهودنا خاصة في الوقت الراهن، ونحث جيران أفغانستان والبلدان الأخري في المنطقة وخارجها أن توفر الملجأ سواء الدائم أو المؤقت للافغانين،  وأن نبذل قصاري الجهد لمساعدة الافغانين الراغبين باللحوء والمغادرة، فإن شعب أفغانستان يستحق أن يعيش بأمن وسلام،  ونحن في المجتمع الدولي مستعدون لمساعدتهم.